تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رائد الأعمال المنفرد

من هو رائد الأعمال المنفرد؟

رائد الأعمال المنفرد (Solopreneur): يُسمى أيضاً "رائد الأعمال الحر"، وهي مزيج من كلمتي "منفرد" (Solo) و"رائد أعمال" (Entrepreneur)، ويشير المصطلح إلى الشخص الذي يؤسس شركة ويديرها بمفرده.

يمكن لرائد الأعمال المنفرد العمل مع أشخاص آخرين، مثل التعاقد مع مقاولين لحين انتهاء المشروع، لكنه لا يوظف موظفين دائمين للعمل معه، وساعد الإنترنت في تمكين رواد الأعمال المنفردين من التعامل مع مختلف الأشخاص من مختلف الأماكن لإنجاز مهام محددة.

الاختلاف بين رائد الأعمال ورائد الأعمال المنفرد

تتجلى الاختلافات الرئيسية بين رائد الأعمال ورائد الأعمال المنفرد فيما يلي:

  • حرية تحديد الشروط الخاصة بالعمل: يتمتع رائد الأعمال المنفرد بمرونة أكبر من رائد الأعمال "التقليدي" في تحديد توقيت العمل ومكانه والاتجاهات التي يتطلع إليها.
  • درجة الاعتماد على الموظفين: يعتمد أغلب رواد الأعمال على الموظفين لتنفيذ مهامهم اليومية، على عكس رواد الأعمال المنفردين الذين يديرون عمليات الشركة بأنفسهم ويؤدون المهام اللازمة لتقديم المنتجات.
  • القضاء على النزاعات الداخلية: يتمتع رائد الأعمال المنفرد بحرية تغيير خطة العمل دون الحاجة إلى استشارة شريك، فيما يعاني رائد الأعمال من صعوبة التفاوض مع الشركاء المؤسسين والتوصل إلى توافق في الآراء، ما يسبب صراعات داخلية في الشركة.
  • سرعة اتخاذ القرار: يمكن لرائد الأعمال المنفرد إطلاق عمله بسرعة دون الحاجة لإقناع شخص آخر برؤيته للمشروع، على عكس رائد الأعمال الذي يستغرق وقتاً في تشكيل فريق العمل.
  • التركيز على عمل واحد: يميل رواد الأعمال المنفردين إلى التركيز على مجال محدد، وبناء قاعدة عملاء ثابتة للحفاظ على أرباحهم، على عكس رواد الأعمال الذين يبنون أعمالاً متعددة ويسعون وراء مجموعة من الفرص المختلفة على مدار حياتهم المهنية.

تزداد الفرص الوظيفية لرواد الأعمال المنفردين مع نمو سنوي متوقع بنسبة 3.6% للعمل المستقل.

 

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!