تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دائرة التأثير ودائرة الاهتمام

ما هي دائرة التأثير ودائرة الاهتمام؟

دائرة التأثير ودائرة الاهتمام (Circle of Influence and Circle of Concern): هما مصطلحان طرحهما الكاتب "ستيفن كوفي" (Steven Covey) في كتابه: "العادات السبع للناس الأكثر فعالية" (The 7 Habits of Highly Effective People) لتوضيح أن تفكير الإنسان وجهده ووقته ينصب في دائرتين، هما:

  • دائرة التأثير أو دائرة التحكم: هي الدائرة التي تتضمن المحيط الذي يعيش فيه الفرد، ويؤثر فيه مباشرةً، وتقع هذه الدائرة تحت سيطرته وتحكمه، إذ يستطيع الفرد اختيار ماذا يقرأ، وأين يعمل، وماذا يشتري، والوقت الذي يُنشئ فيه مشروعه الشخصي والمهارات التي يرغب بتعلمها.
  • دائرة الاهتمام: أوسع نطاقاً وتحيط بالفرد على نحو أكبر وغير مباشر، وهي دائرة خارجة عن سيطرة الفرد مثل الاقتصاد، والحروب، والأمراض، والحالة الجوية، والطريقة التي يفكر فيها الآخرون تجاهها.

يوضح "كوفي" أن الجزء الذي سيركز عليه الفرد أكثر، سيشغل حيز أكبر من تفكيره ووقته وطاقته، وبالتالي سيكون هو الجزء المسيطر على حياته.

كلما زاد تركيز الفرد على الأشياء التي له سيطرة عليها، ستكبر دائرة التأثير لديه وستقل مساحة دائرة الاهتمام، أما إذا زاد قلقه واهتمامه بالأشياء التي لا يمكنه التحكم بها، ستكبر دائرة الاهتمام وتقل مساحة دائرة التأثير.

تحدد طبيعة الأشخاص تحدد تعاملهم مع دائرتي التأثير والاهتمام؛ فالأشخاص المبادرون (Proactive)، هم أشخاص فاعلون يرون أن لأفعالهم تأثيراً كبيراً على وضعهم وظروفهم، وبالتالي تحكمهم بأفعالهم يغير حياتهم للأفضل، وتشغل دائرة التأثير 90% من اهتمامهم ووقتهم وجهدهم، ويتحملون مسؤولية تحسين أوضاعهم وحل مشكلاتهم ويستطيعون من خلالها تطوير أنفسهم ومحيطهم.

أما الأشخاص الانفعاليون (Reactive) هم أشخاص تغلب عليهم السلبية، يلومون غيرهم على وضعهم السيء باستمرار، ويأتي سلوكهم كرد فعل لما يحدث، ولا يؤمنون بقدرتهم على التغيير، وينتظرون أن يأتي التغيير من الخارج، وتشغل دائرة الاهتمام 90% من اهتمامهم ووقتهم وجهدهم، وهم دائمو التركيز على الأشياء التي لا يستطيعون السيطرة عليها.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!