تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

خيار المستهلك

ما معنى خيار المستهلك؟

خيار المستهلك (Consumer Choice): نظرية اقتصادية تبحث في الإطار المادي والاجتماعي الذي يحدث فيه سلوك المستهلك وسبب شرائه أشياء محددة من بين تشكيلة المنتجات والخدمات المنافسة التي يمكن الاختيار من بينها. 

خيار المستهلك والسياق الاجتماعي

تنص نظرية خيار المستهلك على أنه كلما زادت الاختيارات أمام المستهلك، تمكن من خفض الأسعار باختيار البديل المناسب لقدرته الشرائية، ومن ثم الشعور بالسعادة.

يتأثر خيار المستهلك وتقييمه لتجربة المنتج على نحو أكبر بالسياق الاجتماعي الذي تتخذ القرارات فيه من بين جميع التأثيرات الاجتماعية المصاحبة لتجربة الاستهلاك، لاسيما فيما يتعلق بالأطعمة والمنتجات الغذائية، فمثلاً يتخذ الناس خيارات مختلفة لتناول الطعام من ناحية الأصناف والكميات عندما يأكلون وسط صحبة من الأشخاص بالمقارنة بأوقات تناولهم الطعام بمفردهم، بالإضافة إلى إمكانية تقييمهم للطعام نفسه بطريقة مختلفة تماماً في الحالتين.

افتراضات نظرية خيار المستهلك

تستند نظرية خيار المستهلك إلى عدة افتراضات ترتبط بمواقف المستهلكين وأفعالهم على النحو التالي:

  • افتراض تعظيم المنفعة (Assumption of Utility Maximization): يوجّه الفرد استهلاكه بناء على قرارات محسوبة، بهدف تحقيق السعادة والحفاظ على الميزانية.
  • افتراض عدم الإشباع (Assumption of Non-Satiation): يشير إلى أن مقدار السعادة التي يشعر بها المستهلك تتزايد مع ازدياد مقدار تسوقه من السلعة.
  • افتراض تناقص المنفعة الحدية: يشير إلى أن مقدار المنفعة أو المتعة التي يحصل عليها المستهلك من وراء كل سلعة تتناقص تدريجياً مع زيادة استهلاكه منها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!