تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خوارزمية محرك البحث

ما هي خوارزمية محرك البحث؟

خوارزمية محرك البحث (Search Engine Algorithm): هي مجموعة صيغ فريدة أو قواعد تستخدمها محركات البحث مثل "جوجل" و"ياهو"، لتحديد أهمية المواقع الالكترونية، ومعرفة ما إذا كانت مواقع موثوقة ذات محتوى هادف ومفيد للمستخدمين، أم أنها تقدم محتوى غير مرغوب فيه.

الاختلافات في خوارزميات محركات البحث

يستخدم كل محرك بحث خوارزمية خاصة به، إلا أنه توجد مجموعة من العوامل المشتركة التي تبحث عنها محركات البحث، وهي:

  • الصلة أو العلاقة (Relevancy): تتحقق خوارزميات محركات البحث من الكلمات المفتاحية المستخدمة في الموقع الالكتروني، ومدى تكرارها بطريقة ذات مغزى، وما إذا كانت ذات صلة بالمحتوى، ويحصل الموقع الإلكتروني الذي يستخدم الكلمات المفتاحية في العنوان والعنوان الرئيسي أو الأسطر الأولى من النص ترتيباً أفضل على محركات البحث.
  • العوامل الفردية (Individual Factors): وهي الخوارزميات الخاصة بمحرك بحث معين تجعله مختلفاً عن غيره، لذلك يختلف تصنيف الموقع الالكتروني من محرك بحث إلى آخر، إذ تُعنى بعض محركات البحث بالفهرسة المتكررة للصفحات، أو فهرسة عدد أكبر من الصفحات أكثر من غيرها. تساعد خوارزميات؛ مثل خوارزمية "باندا" (Panda)، جوجل في الحكم على المحتوى بناءً على خصائص محددة، فيما تُستخدم خوارزمية "البطريق" (Penguin) للحكم على الروابط ومعالجة البريد العشوائي.
  • عوامل خارج الصفحة (Off-Page Factors): تضع خوارزميات محرك البحث في اعتبارها عوامل خارج الصفحة؛ بما في ذلك قياس النقر والربط، إذ تعد مؤشراً على مدى صلة صفحة الويب بالمستخدمين والزائرين الفعليين، وبالتالي حصول الموقع الإلكتروني على تصنيف أعلى في صفحة نتائج البحث.

تُعد هذه العوامل جزءاً أساسياً من عمل محسّن محركات البحث، إذ يجب أن يأخذ الوقت الكافي للتأكد من قوة وموثوقية محتوى الموقع الإلكتروني، واختيار الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتحديثها دائماً ليحصل على ترتيب متقدم في محركات البحث، خصوصاً أن الخوارزميات تتغير باستمرار. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!