تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطاب الضمان

ما هو خطاب الضمان؟

خطاب الضمان (Letter of Guarantee): هو وثيقة تمثّل تعهد مكتوب من المصرف بدفع قيمة معينة للمستفيد عندما يرده أول طلب رسمي منهم، وذلك من دون العودة لطالب الخطاب خلال فترة سريانه.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

أنواع خطاب الضمان

يوجد نوعان رئيسيان من خطابات الضمان هما:

  • الخطاب الابتدائي: ويكون قبل الدخول في المناقصات لضمان جدية العرض المقدم.
  • الخطاب النهائي: ويكون بعد رسو المناقصة لضمان جدية التنفيذ ضمن الشروط والمواعيد المحددة. ويقصد به دفع مبلغ مالي يمثل نسبة معينة من المناقصة مقابل حسن التنفيذ.

تطلب الحكومات من المتقدمين للمناقصات إرفاق خطابات ضمان مع عروضهم لضمان عدم تراجعهم في حال تغيرت الأسعار أو كان هناك خلل في تقديرها، لذا تطلب إما كفالة نقدية أو أوراق مالية أو خطاب ضمان بنسبة معينة من قيمة المناقصة.

يتميز خطاب الضمان بأنه لا يجوز تداوله أو تظهيره أو تحويله فهو لا يمثل ورقة تجارية، كما أنه محدود المدة ويجب أن تصل المطالبة خلال تلك المدة حتى يتم تنفيذها. ويمكن أن يكون الخطاب مشروطاً بشرط أن يقبل المستفيد هذا الشرط وهنا لا تتم المطالبة قبل تحقق الشرط المذكور فيه.

الفرق بين خطاب الاعتماد وخطاب الضمان

يتشابه خطاب الضمان مع خطاب الاعتماد المستندي في أن كلاهما وعود بتسديد مبالغ مالية، إلا أن خطاب الضمان يستخدم في عقود العقارات ومشاريع البنية التحتية، ويعد بموجبه البنك أنه سيدفع المبلغ المالي المتفق عليه إن لم يتمكن المدين من ذلك، بينما يستخدم خطاب الاعتماد في التجارة الدولية، ويعد بموجبها البنك أن المبلغ المالي سيسدد بمجرد إتمام المعاملة وفق المعايير والشروط المتفق عليها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!