حساب رأس المال Capital Account

ما هو حساب رأس المال؟

حساب رأس المال (Capital Account): مصطلح اقتصادي يُستخدم في الاقتصاد الكلي الدولي، ويشير إلى أحد عناصر ميزان المدفوعات، ويُستخدم لتسجيل رأس المال الداخل إلى الدولة والخارج منها. على سبيل المثال؛ القروض الاستثمارات وغير ذلك.

وفي عالم الأعمال، يُستخدم مصطلح “حساب رأس المال” للإشارة إلى حساب دفتر الأستاذ العام، ويُذكر في أسفل الميزانية العمومية في قسم حقوق المساهمين، ويُستخدم لتسجيل رأس المال المساهم للمالكين والأرباح المحتجزة.

يعطي حساب رأس المال فكرة عما إذا كانت الدولة مصدراً لرأس المال؛ كما في حالة وجود عجز بحساب رأس المال التي تشير إلى خروج الأموال من الدولة. ومن جهة أخرى، يمكن أن تكون الدولة مستورداً لحساب رأس المال حين يكون هناك فائض في حساب رأس المال؛ أي تتدفق الأموال إلى البلاد.

وبصفة عامة، إذا كان هنالك فائض في حساب رأس المال، فهذا يعني أن الدولة تجذب المستثمرين الأجانب.

مثال لحساب رأس المال

سجل حساب رأس المال في الولايات المتحدة الأميركية عجزاً في الحساب الرأسمالي خلال الربع الثاني من 2023 بلغ 2.749 مليار دولار بعد أن وصل إلى 5.913 مليار دولار في الربع الأول من العام ذاته، حسب بيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة.

الفرق بين حساب رأس المال والحساب الجاري

يقيس الحساب الجاري واردات الدولة وصادراتها من السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى الأرباح من الاستثمارات الخارجية وتحويل المدفوعات. في المقابل، يركز حساب رأس المال على متابعة التغيرات في أصول الدولة والتزاماتها خلال عام محدد.

الفرق بين حساب رأس المال والحساب المالي

لدى صندوق النقد الدولي نظرة خاصة حول حساب رأس المال؛ إذ يقسمه بمعناه المتعارف عليه إلى حساب مالي وحساب رأس المال، فيصبح ميزان المدفوعات مكوناً من حساب رأس المال والحساب المالي والحساب الجاري. وعليه، فإن الحساب الرأسمالي يُستخدم لتمثيل أي زيادة أو نقصان في ملكية الدولة للأصول الدولية سواء كانت استثمارات أجنبية مباشرة أو أوراق المالية.

مكونات حساب رأس المال

يتكون حساب رأس المال من مجموعة عناصر؛ منها:

  • الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر.
  • القروض. 
  • الخدمات المصرفية.
  • الحركات النقدية أو التغيرات في احتياطي النقد الأجنبي.

ما هو ميزان المدفوعات؟

يمثل ميزان المدفوعات قائمة تضم إجمالي المعاملات المالية التي يقوم بها بلد ما مع البلدان الأخرى خلال فترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة واحدة.

تُدرَج القيم المالية الداخلة إلى البلد بإشارة موجبة (حقوق)، والقيم المالية الخارجة منه بإشارة سالبة (ديون)، وبتصفية الميزان، نصل إلى النتيجة التي تشير إلى وجود فائض أو عجز فيه، وهو ما يلخص إجمالي حالة مدفوعات البلد.

اقرأ أيضاً: