تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حجم السوق

ما هو حجم السوق؟

حجم السوق (Market Size): يُسمى أيضاً "إمكانات السوق" (Market potential)، ويشير إلى المبلغ الإجمالي للمبيعات أو العملاء في قطاع معين خلال فترة زمنية محددة، غالباً ما تكون عاماً واحداً.

يُعد مفهوم حجم السوق ذو صلة بالحصة السوقية، والتي تشير إلى الجزء الإجمالي من السوق الذي تمتلكه الشركة؛ مثل مبيعاتها أو عملائها، وتفيد معرفة حجم السوق المحتمل قبل إطلاق خط إنتاج جديد في تحديد جدوى هذا الاستثمار.

يجب على المستثمرين عند طرح نمط جديد من المنتجات أو اتباع أسلوب مختلف جذرياً عن المنافسين، التفكير في السوق الجديد المحتمل وتقدير حجمه بناءً على الطلب المتوقع، على سبيل المثال، إذا تمكنت من بيع سيارة جديدة مقابل 5000 دولار فقط، فمن المحتمل أن ترتفع حجم مبيعاتها، وبالتالي يمكن أن يتجاوز حجم السوق المحتمل حجم الصناعة الحالية.

يتعين على المستثمرين أيضاً تحديد ما إذا كان السوق الذي سيطرحون فيها منتجاتهم أو خدماتهم محلية أو إقليمية أو عالمية، كما ينبغي لهم تقييم حجم السوق من منظور مختلف في حال توسيع أعمالهم.

تمثل القيمة السوقية إجمالي إيرادات المبيعات من السوق، وتختلف عن حجم السوق الذي يقيس فقط حجم المبيعات أو العملاء في السوق، ويمكن أن يهتم المستثمر بكليهما لأنه لا يحتاج فقط إلى معرفة عدد العملاء المحتملين الذين يسعى للوصول إليهم، ولكن أيضاً مقدار الأموال التي يمكن جنيها فعلياً من أعماله.

تُقدّم الشركات عادةً للمستثمرين ومانحي القروض توقعات لحجم السوق المحتمل، لرسم صورة واقعية عن مدى إمكانية نموها.

 

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!