تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حافظة القروض

ما هي حافظة القروض؟

حافظة القروض (Loan Portfolio): تُسمى أيضاً محفظة القروض، وهي مجموع الأصول الرئيسية التي تمتلكها المؤسسات المالية وتديرها، سواء كانت بنوكاً أم شركات استثمار أم حتى وكالات حكومية.

تتكون محفظة القروض عادةً من نوع محدد من القروض مثل القروض التجارية، أو قروض الأفراد المستهلكين، أو قروض المؤسسات المالية، أو القروض الزراعية، أو القروض العقارية أو غير ذلك من القروض.

تُستخدم بعض محافظ القروض لشراء القروض عن طريق بيع السندات لهذه المحفظة، وعندما يتم سداد قروض المحفظة أو إعادة تمويلها، يستخدم مدير المحفظة العائدات النقدية لشراء قروض جديدة.

تعتمد قيمة محفظة القروض على كل من رأس المال، والفائدة المستحقة، ومتوسط ​​الجدارة الائتمانية للقروض، فعندما تتقدم بطلب للحصول على قرض، يحدد المُقرض أهليتك الائتمانية من خلال مراجعة تقرير الائتمان ووثائق الدخل الخاصة بك، ويُفضل تنويع محفظة القروض من حيث النوع وتاريخ الاستحقاق لخفض درجة مخاطر عائد المحفظة.

كما تعتمد قيمة محفظة القروض على حجمها ومقدار الإيرادات التي تحققها، وبالتالي تفقد المحفظة قيمتها عندما يتخلف المقترض عن سداد أحد القروض الأساسية.

لعلّ الأزمة المالية العالمية عام 2008 أبرز مثال على الركود الناجم عن سوء استخدام محافظ القروض وإدارتها، إذ شجعت سياسة إبقاء معدلات الفائدة متدنية التي اتبعها البنك الفدرالي الأميركي الأُسر على الاقتراض لشراء المنازل، ما خلق ضغوطاً على مؤسسات الائتمان وقتها حتى تقبل بمنح قروض للأسر دون تقديم ضمانات كافية، وانطلقت شرارة الأزمة المالية العالمية من بنك "ليمان براذرز" الذي انهار بسبب ضخامة حجم أصوله التي تقارب 700 مليار دولار، ونتيجة ممارسات خاطئة من قبل الإدارة، وبلغت الخسائر وقتها ما يقرب من 4 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!