facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جاك لجميع المهن

جاك لجميع المهن (Jack-of-All-Trades): تعبير مجازي يعود أصله للقرن الرابع عشر، ويُقصد به الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تمكّنهم من مزاولة العديد من المهن المختلفة، إذ إنهم يجمعون بين المهارات الشخصية والمهارات الفنية التي من الصعب أن نجد فرداً يجمع بينها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

هؤلاء الموظفون عليهم طلب متزايد في سوق العمل، لاسيما بعد الآثار التي خلّفتها جائحة كوفيد-19 (كورونا)، لذلك ينصح خبراء التوظيف بتنمية مهارات متعددة والجمع بين عدة تخصصات؛ وأهم شيء هو تجنب "وضع كل البيض في سلة واحدة". وبدلاً من ذلك، يجب الحرص على توسيع الآفاق المهنية والنظر إلى القدرات الفردية بمنظور أوسع، وإعادة تصوّر الإمكانايات المتاحة بطريقة مختلفة، وتقبَّل الخيارات غير الاعتيادية، فهذا هو أفضل وقت لإبقاء خياراتك مفتوحة.

أقرب مقابل عربي لهذا المصطلح هو المثل المشهور "صاحب الصنائع السبع لا يتقن أياً منها" (Jack-of-All-Trades, Master of None)، لكن هذا المثل يضيف بعداً سلبياً هو عدم استطاعة الكثير من الأشخاص الذين يزاولون مهناً مختلفة اتقانها بسبب التشتت.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!