ثقافة الشركة (Corporate Culture): هي المعتقدات والسلوكيات التي تحدد طريقة تفاعل الشركة مع موظفيها وإدارتها والبيئة الخارجية. وعادة ما يتم ملاحظة ثقافة الشركة من خلال تراكم العديد من العوامل مثل ساعات العمل والإجازات وتصاميم المكاتب والمصانع واللباس الموحد والمنافع المقدمة للعاملين وقرارات التعيين والتسريح والتعامل مع الزبون ورضاه، وغيرها الكثير من الجوانب التي تميز شركة ما عن غيرها.

من الصعب وضع تعريف محدد لماهية ثقافة الشركة، إنما يستدل عليها من خلال إشارات معينة. مثلاً: يمكن ملاحظة الشركة الإيجابية أنها تشجع العاملين على التعاون مع بعض ضمن إطار عمل جماعي يرفع من صالح الشركة، في حين أن بيئة العمل السلبية يتخذ فيها العاملون الفردية ويبحث كل فرد عن مصالحه الخاصة.

من الدلالات على أن ثقافة شركة ما سلبية وسيئة هي معدلات دوران العمل المرتفعة (فصل العاملين بوتيرة أسرع من تعيينهم) والتأخر عن ساعات الدوام والكسل وغياب الاندفاع والانضباط الذاتي والفردية في التعامل والشخصنة.

وتعكس ثقافة الشركة صورتها للعالم الخارجي، كما تظهر في استراتيجياتها وأهدافها وعلاقاتها مع الموظفين والعملاء والمستثمرين والشركاء.

ظهر مفهوم الثقافة التنظيمية في كتاب "الثقافة المتغيرة للمصنع" (The Changing Culture of a Factory) للدكتور الكندي إيليوت جاك في عام 1951، وهو يتحدث عن أي نوع من الشركات بما فيها المنظمات غير الربحية كالمستشفيات والمدارس والهيئات الحكومية، ويقابله في شركات الأعمال والشركات مفهوم ثقافة المنظمة أو ثقافة المؤسسة أو ثقافة الشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!