تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

توقيع المصادقة

ما معنى توقيع المصادقة؟

توقيع المصادقة (Countersignature): يُسمى أيضاً "التوقيع المجاور"، وهو توقيع إضافي يُدرج ضمن عقد أو مستند آخر موقّع سلفاً، ويُستخدم للمصادقة على المستند، أو إيداع شيك أو صرفه.

تُرفق تواقيع المصادقة غالباً في طلبات الإيجار، والرهن العقاري، والوثائق الصحية، وجوازات السفر والتأشيرات في بعض البلدان، ويمنحها موظفون أو مهنيون، مثل المحاسبين أو المحامين أو الأطباء أو زعماء الدين وغيرهم، وذلك للتأكيد على صحة الشروط أو الإجراءات الواردة في الوثيقة والتوقيع عليها من جانب الأطراف المعنية.

أمثلة على توقيع المصادقة

ترغب الشركة الاستشارية لإنتاج المواقع الإلكترونية "أيه" (A) بشراء 1000 عنصر واجهة مستخدم من شركة التكنولوجيا "بي" (B)، ويمكن إتمام عملية الشراء وفق عقد مكتوب يوضح بالتفصيل طريقة التسليم وأي حزمة صيانة تقدمها "بي"، وبعد صياغة العقد يمضي عليه ممثل شركة "أيه"، ثم يصادق ممثل شركة "بي" على المستند وإبرام الصفقة.

تتطلب معظم المستندات القانونية توقيعات مصادقة، بما في ذلك مستندات الإسكان؛ على سبيل المثال، إذا أراد شخص ما توقيع عقد إيجار لشقة مع وكالة تأجير، لكنه لا يمتلك جدارة ائتمانية أو سيولة مالية، سيحتاج عندئذ إلى ضامن لديه ائتمان أفضل لتوقيع عقد إيجار أو صك للمستأجر، وفي هذه الحالة يستلزم عقد الإيجار توقيع المستأجر والضامن ومالك المبنى ليصبح رسمياً.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!