تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات

ما معنى تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات؟

تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات (IT Implementation): تنفيذ خطة، أو طريقة، أو قرار، أو مواصفات، أو نموذج، أو معيار معين؛ لتحقق الشركة أهدافها المنشودة.

ترتكز عملية تنفيذ البرمجيات الحاسوبية في قطاع تكنولوجيا المعلومات على تحليل المتطلبات والتشغيل، والتثبيت والاختبار، والتخصيص، وتدريب المستخدمين والتوصيل، وما إلى ذلك.

يتطلب نجاح عملية التنفيذ إنجاز المهام بالتسلسل بين الأقسام المتعددة في الشركة، وتعتمد الشركات عادةً على منهجيات موثوقة مع الاستعانة بالإرشادات المهنية لتنفيذ خططها بفاعلية، فيما يعود سبب فشل عمليات التنفيذ إلى عدم الدقة في تخطيط المشروع بمراحله الأولية، وعدم كفاية الموارد أو حدوث مشاكل غير متوقعة.

خطوات تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات

يتطلب تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات اتباع عدة خطوات، هي:

  • تحديد المبادئ التوجيهية والمواعيد النهائية لعملية التنفيذ بأكملها، إذ يمكن أن تتضمن متطلبات عقود البيع المعايير الأساسية للنظام، والإجراءات المرتبطة بتأخير عملية التنفيذ، ومتطلبات حل المشكلات، إضافة إلى دعم البائعين في حال حدوث مشاكل عند بدء تشغيل النظام.
  • تحديد نطاق المشروع وما يمكن أن يحققه النظام الجديد للشركة.
  • الاتفاق بين أقسام الشركة على أهداف واضحة وقابلة للقياس الكمي من أجل تقييم النتائج والحكم على نجاح النظام أو فشله بمجرد تنفيذه.
  • وضع خطة للتحقق من عملية التنفيذ، والتي تتضمن جدولاً زمنياً يركز على تحقيق الأهداف المحددة في كل مراحل التنفيذ.
  • اختبار النظام الجديد تدريجياً حتى يصبح جاهزاً للتشغيل بالكامل، إذ يمكن تكليف عدد من العاملين البارعين في التكنولوجيا لتجربة النظام الجديد داخل الشركة، للكشف عن مواطن الخلل أو أوجه القصور في النظام.
  • تثقيف المستخدمين حول النظام الجديد وكيفية استخدامه قبل إطلاق النظام بشكله النهائي، إذ يجب أن تضع شركات التكنولوجيا المستخدم النهائي في الاعتبار عند تصميم تطبيقات البرامج أو الأجهزة.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!