تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تمويل رأس المال العامل

ما معنى تمويل رأس المال العامل؟

تمويل رأس المال العامل (Working Capital Financing): أسلوب شائع في الإدارة المالية للاقتراض في الشركات ذات التدفق النقدي غير المتسق (سواء كانت شركات ذات مبيعات موسمية أو دورية مرتفعة)، بغرض سد الفجوة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة في فترات انخفاض النشاط التجاري أو للمساعدة في النمو والتوسع في الأعمال. وبالتالي، فإن أي تمويل تستخدمه الشركة لرأس المال العامل يصبح التزاماً عليها يجب سداده.

أهمية تمويل رأس المال العامل

يجرى تمويل رأس المال العامل عندما تقترض إحدى الشركات أموالاً لتغطية عملياتها اليومية والمرتبات بدلاً من شراء المعدات أو الاستثمار، فلا تُستخدم قروض تمويل رأس المال العامل لشراء أصول طويلة الأجل أو الدخول في استثمارات، بل لتغطية الاحتياجات التشغيلية قصيرة الأجل للشركة بما يتيح سد النقص في التدفق النقدي، أو التحوط للظروف غير المتوقعة، أو تنمية مشروعات جديدة مثل الدخول في مناقصة أكبر أو الاستثمار في أسواق جديدة.

على سبيل المثال، قد تتقدم شركة ما للحصول على قرض لتمويل رأس المال العامل بهدف التوسع في خطوط الإنتاج بإضافة منتج جديد إلى تشكيلة منتجاتها، وبالتالي يمثل القرض عازلاً عن الأموال المستخدمة في إدارة العمليات اليومية للشركة حتى يحقق المنتج الجديد الربح.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!