تلاعب ضغط الأقران Peer Pressure Manipulation

2 دقيقة

ما معنى تلاعب ضغط الأقران؟

 تلاعب ضغط الأقران (Peer Pressure Manipulation): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى حالة التلاعب أو الخداع التي يمارسها العاملون أصحاب النوايا الخبيثة على زملائهم من أجل دفعهم إلى خدمة مصالحهم الخاصة، مستغلين الميل الطبيعي المتمثل بالسعي للانتماء إلى الآخرين لدى زملائهم الذي يدفعهم إلى التعاون وبناء الأنظمة والمجتمعات.

صاغت هذا المصطلح رائدة الأعمال والمؤلفة في مجال الأعمال مارينا غلازمان (Marina Glazman) في مقال نشر في هارفارد بزنس ريفيو يناقش آلية عمل تلاعب ضغط الأقران ويقترح حلولاً لهذه المشكلة.

بصفة عامة؛ فإن ضغط الأقران ليس سيئاً بحد ذاته إذ يصف هذا المصطلح ميل الأفراد لفعل أمر ما سعياً منهم للحصول على قبول مجموعة ما أو الشعور بالإنتماء إليها، وفي الوقت الذي يكون هذا الميل عرضة للاستغلال من قبل الآخرين ما يجعله يأخذ منحى سلبي، فقد يكون في أحيان أخرى عاملاً جيداً يدفع الأشخاص للتحسن والقيام بأفعال جيدة سعياً للانتماء.

يحدث التلاعب في العديد من المجالات، ففي سوق الأوراق المالية يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص المعلومات المغلوطة التي تؤثر على قرارات المستثمرين أو قد يتم اصطناع حدث أو أمر يؤثر على أسعار الأسهم من أجل التلاعب بقرارات المستثمرين.

مقالات قد تهمك:

ما تأثير تلاعب ضغط الأقران في مكان العمل؟

يحمل تلاعب ضغط الأقران تأثيراً سلبياً على اتخاذ القرارات في المؤسسات ضمن جميع المستويات سواء الإدارة أو العاملون في المناصب الأدنى بالتسلسل الهرمي، على سبيل المثال؛ اختيار شركاء أو تنفيذ استثمارات مشبوهة أو توظيف وكالات تفتقر إلى المؤهلات اللازمة أو الموافقة على حملات داخلية سيئة التخطيط أو دعم أفكار سيئة عموماً.

ما حلول تلاعب ضغط الأقران في مكان العمل؟

يقدم مقال “5 تكتيكات شائعة للتلاعب في مكان العمل وكيفية تشخيصها ومعالجتها” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو إجراءات تساعد على معالجة التلاعب في مكان العمل تتمثل في الآتي:

  • عندما يعتمد اقتراح شخص ما إلى حد كبير على انتماءاته أو اتصالاته، فمن المهم التحقق من صحة هذه الارتباطات.
  • التحقق بعناية من أي اقتراح يستخدم الخصوم المشتركين أو المخاطر المشتركة وسيلة لإقامة علاقة.
  • التريث قليلاً والسؤال عن المصادر التي يمكن أن توفر نظرة ثاقبة حول الحجم الفعلي للجمهور وميوله.
  • في حال الشعور بعدم الارتياح لأن شخصاً ما يقدم مقترحاً يريد تشويه سمعة خيار منافس أو وصمه، يجب أولاً فصل الحقائق الفعلية عن تفسيراته أو توصيفاته والبحث في الادعاءات التي يقدمها.
  • في حال الشعور بالضغط لتبني وجهة نظر متفق عليها دون التأكد منها، يجب استكشاف إذا ما كانت تحظى وجهة النظر بالدعم حقاً أو أن الأشخاص يمتثلون فقط دون اتفاق حقيقي.

اقرأ أيضاً: