facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تكنولوجيا التعزيز البشري

ما هي تكنولوجيا التعزيز البشري؟

تكنولوجيا التعزيز البشري (Human Augmentation): يُطلق عليها أيضاً "تكنولوجيا التحسين البشري" (Human Enhancement. HE)، وهي تكنولوجيا حديثة تهدف لتوسيع حدود القدرات البشرية جسدياً وإدراكياً، وتقوم على العديد من التقنيات الأخرى مثل الهندسة الوراثية، وطب النانو، والطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، والتكنولوجيا العصبية (Neurotechnology).

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

من أمثلة هذه التكنولوجيا الحديثة نذكر الهياكل الخارجية المُصممة لتحسين الأداء الوظيفي لدى المصابين بالشلل، ومشروع رائد الأعمال الشهير إيلون ماسك الذي يقوم على دمج الحواسيب في الدماغ البشري لرفع مستوى الذكاء.

بعض الأفراد الطموحين بدأوا بالفعل في اعتماد هذه التكنولوجيا إذ يوجد من زرع شريحة إلكترونية في يده تساعده في فتح الأبواب عن بعد وتشغيل محرك السيارة وغير ذلك من المهام البسيطة التي يُتوقع أن تتوسع شيئاً فشيئاً في المستقبل القريب. 

ما يُثير المخاوف حول هذه التكنولوجيا هو الجانب الأخلاقي، إذ إنّ الأشخاص الذين لديهم القدرة لاستخدامها يتمتعون بفرصة أفضل في الحصول على مناصب العمل أو بعض المزايا الأخرى مثل الترفيه، كما يمكنها أن تخلق نوعاً من عدم المساواة في المجتمع الواحد بين البشر العاديين وأولئك المعزّزين بهذه التقنية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!