facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم الحوادث الحرجة

مفهوم تقييم الحوادث الحرجة

تقييم الحوادث الحرجة (Critical Incident Appraisal): أحد أساليب تقييم الأداء مبني على احتفاظ المدير بسجل خاص بالسلوك السلبي والإيجابي لموظفيه تجاه المواقف الهامة، ويتم من خلال اجتماع الموظف بمديره لمناقشة السلوك خلال فترة معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار السلوك المميز للموظف.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تستخدم الشركات أسلوب تقييم الحوادث كجزء مكمل لعملية التقييم الشاملة للموظفين، وتتم من خلال ملاحظة المدراء لسلوك الموظفين، ومن خلال طلبهم من الموظف تسجيل ردود فعله وكيفية تعامله مع المواقف التي تواجهه.

سلبيات أسلوب الحوادث الحرجة

يقوم المدير أثناء عملية التقييم بتقديم أمثلة للموظف عن سلوكه السلبي والإيجابي، وكيفية تحسين سلوكه السلبي من خلال التعامل مع المواقف الصعبة، ومع ذلك فإن أسلوب الحوادث الحرجة لا يعد كافياً ويرتبط بالعديد من السلبيات، منها:

  • لا يوجد قاعدة محددة للحوادث: أي أنه لا يتم تحديد عدد المواقف التي يجب تقييمها، وما هي المواقف التي تتصف بالصعوبة ليشملها التقييم؛
  • صعوبة مقارنة الأداء بين الموظفين: حيث أن لكل موظف أسلوب محدد وطريقة تفكير وتحليل تميزه عن باقي زملائه مما يصعب على المدير مقارنته مع غيره؛
  • صعوبة تحديد نوع التعويض اللازم: وذلك بسبب صعوبة تحديد أي المواقف أهم من غيرها، ولأن الموظف من الممكن أن يتعرض لموقف لا يتعرض له باقي الموظفين.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!