تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقنية الساندويتش

ما هي تقنية الساندويتش في إبداء التقييمات؟

تقنية الساندويتش (Feedback Sandwich): طريقة أو تقنية متبّعة في إبداء الآراء والتقييمات عند مناقشة أداء الموظفين، وتقوم على مبدأ إبداء الأراء السلبية ضمن مجموعة من الآراء الإيجابية عبر ثلاث خطوات: ذكر الملاحظات أو الآراء الجيدة أولاً ثم التطرق للنقد البناء والملاحظات التصحيحية وإنهاء التقييم بمزيد من الملاحظات الإيجابية.

تُستخدم هذه التقنية من قبل المدراء الذين لا يشعرون بالارتياح عند توجيه النقد للموظفين، فمن خلالها يناقش المدير الملاحظة التصحيحية محصورة بين طبقتين من الملاحظات الإيجابية في قالب يشبه طريقة تحضير "الساندويتش".

لا يقتصر استخدام هذه التقنية على تقييم أداء الموظفين، فهي تحظى بشعبية كبيرة في مجال التسويق، إذ يغلّف مندوبو المبيعات معلومة السعر بين المزايا الخاصة بالمنتج ليبدو السعر هو العامل الأقل أهمية في العرض.

مزايا تقنية الساندويتش

تتميز هذه التقنية بأنها سهلة وفعالة في تحقيق الغرض الرئيسي من التقييم، إذ تتطرق للجوانب الإيجابية للموظف متبوعة بالجوانب التي ينبغي تحسينها باستخدام أسلوب سلس ومريح، كما أنها مفيدة جداً في حال كان الموظف جديداً في العمل لأنها تساعد على كسب ثقته وتحفيزه.

عيوب تقنية الساندويتش

تمثل هذه التقنية مخاطرة في بعض الأحيان في حال ركز الموظف على النقد وتجاهل الثناء، كما أنه مع تكرار هذه التقنية، تصبح كالطريقة المباشرة في النقد ويتم التشكيك في مصداقية الملاحظات الإيجابية مما قد يجعلها غير فعالة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!