تقنيات المراقبة Surveillance Technologies

2 دقيقة

ما المقصود بتقنيات المراقبة؟

تقنيات المراقبة (Surveillance Technologies): مصطلح يستخدم في مجال التكنولوجيا ويشير إلى الأجهزة أو البرامج أو أي نظام يستخدم في مراقبة الأفراد ومن أبرزها كاميرات المراقبة.

أمثلة على المراقبة

يوجد العديد من الأمثلة على المراقبة ومنها الكاميرات التي يمكن ارتداؤها والدوائر التلفزيونية المغلقة إلى بطاقات الهوية التي يمكن تتبعها وبرامج مراقبة لوحات مفاتيح الكمبيوتر ومراقبة سطح المكتب، والبطاقات الذكية المستندة إلى السمات البيولوجية، وتتبع الموقع، أو أجهزة استشعار الحرارة في المكتب.

أمثلة على نظام المراقبة

يُقصد بأنظمة المراقبة جميع الأدوات والمعدات والبرامج التي تستخدم في المراقبة والتي يتصل بعضها ببعض ومن عناصرها كاميرات الفيديو والشاشات والمسجلات وأجهزة التحديد.

إيجابيات مراقبة الموظفين وسلبياتها

تحقق عملية مراقبة الموظفين بعض الإيجابيات منها التأثير على الأفراد وعلى سلوكهم ومعرفة المزيد عنهم وضمان سوء تصرف أقل وأداء أفضل، وفي بعض الأحوال يمكن أن تمنع سلوكيات محددة، مثل السرقة التي قد يرتكبها العاملون في المطاعم.

وعلى الرغم من إيجابيات مراقبة الموظفين فإن دراسة تضمنها مقال "دراسة: مراقبة الموظفين من كثب تزيد من احتمال خرقهم لقواعد العمل" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو كشفت أن مراقبة الموظفين تنطوي على بعض السلبيات منها أن الموظفين الذين يخضعون للمراقبة يصبحون أكثر عرضة للتصرف بما يتعارض مع معاييرهم الأخلاقية، ما دفعهم في النهاية إلى الانخراط في سلوك قد يعتبرونه في الأحوال العادية غير أخلاقي وذلك ينبع من أن السلطة التي تشرف على مراقبتهم كانت مسؤولة عن سلوكهم، في حين أن الموظفين الذين لم يخضعوا إلى المراقبة كانوا أكثر تحملاً للمسؤولية عن أفعالهم.

نصائح لتطبيق أنظمة المراقبة في مكان العمل

يقدم مقال "3 نصائح للحدّ من مخاطر مراقبة الموظفين من كثب" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو نصائح تساعد الشركات في إدارة وضع أنظمة المراقبة في مكان العمل وتتمثل في الآتي:

  • يجب على قادة المؤسسات، ولا سيما صنّاع القرار، وضع أنظمة مراقبة بغرض التطوير، ويجب أن يلتزموا الشفافية بشأن هذا الغرض. كما أن منح الموظفين إشعاراً مسبّقاً قبل بدء عمليات المراقبة يساعدهم على التحضير النفسي لها.
  • ينبغي تدريب المشرفين على فصل المناقشات حول المعلومات التي تُجمع من خلال عمليات المراقبة عن تقييمات الأداء الشاملة، فذلك يساعد في فصل الرسالة الرامية إلى التطوير عن أي مكافآت أو عقوبات ترتبط عادة بالتقييمات الرسمية.
  • بما أن عمليات المراقبة تجعل الموظفين يفترضون أن مديرهم "يسلبهم" بعض الامتيازات، مثل الاستقلالية، فمن الضروري أن تقدم المؤسسة بدائل تعويضية لتجنب تفاقم المشكلات أو زيادة المقاومة ضد المشرفين.

مقالات قد تهمك:

اقرأ أيضاً: