تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسوية الموارد

ما تسوية الموارد؟

تسوية الموارد (Resource leveling): أحد المفاهيم المستخدمة في إدارة المشاريع، وهي تقنية مستخدمة لتعديل جدول المشروع بناءً على توفر الموارد والطلب عليها. إذ تُعدًل مواعيد البدء والانتهاء لأنشطة محددة بهدف تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة في العمل في حدود وقت المشروع وتكلفته ونطاقه، وتشمل الموارد الوقت، أو المواد، أو الأدوات اللازمة لإكمال المشروع.

أسباب استخدام تسوية الموارد

تُستخدم تسوية الموارد لعدة أسباب، من بينها:

  • تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد: يساعد في تقييم المشاريع التي يجب أن تتلقى موارد إضافية، وتحديد المرن منها فيما يتعلق بالمواعيد النهائية.
  • تقليل العجز: يمنع التأخيرات الكبيرة في المشروع، وبالتالي تقليل الخسائر في التكاليف والعمالة.
  • منع الأعباء الزائدة: حل مشكلات أداء العمل دفعة واحدة، وتعديل المواعيد النهائية لضمان عدم تحميل أعضاء الفريق أكثر من طاقتهم.
  • ضمان جودة نتائج المشروع: تسمح بإدارة الموارد وتلبية توقعات العميل، والذي بدوره يحافظ على مستوى الجودة المطلوب للمشروع.

طرق تسوية الموارد

يوجد طرق عدة لتنفيذ نشاط تسوية الموارد، من بينها:

  • "الطريق المحكم أو الأسلوب الأمثل": تُستخدم لحساب الحد الأدنى لمدة المشروع عن طريق حساب التسلسل الأكثر امتدادًا للأنشطة، وبالتالي أقصر مدة للمشروع، وتُقدّر مواعيد البدء والانتهاء المبكرة والمتأخرة لجميع الأنشطة، متجاهلة أي قيود على الموارد.
  • "السلسلة الحرجة" (Critical Chain): طريقة مطوّرة عن سابقتها من ناحية أنها تضيف مخازن مؤقتة، إذ يعد المخزن المؤقت نشاطاً وهمياً يوفر القليل من الوقت للاستفادة منه إذا لزم الأمر.
  • "التتبع السريع وضغط الوقت" (Fast Tracking and Crashing): تتيح إعادة جدولة المشروع بسرعة عن طريق تقصير المدة المحددة في النطاق الحالي؛ من خلال:
  1. التتبع السريع: تزامن تنفيذ عدة مهام بغض النظر عن ترتيبها في الجدول الزمني للمشروع.
  2. ضغط الوقت: يهدف إلى تسريع تسليم مهام الطريق المحكم أو الأسلوب الأمثل من خلال إضافة جهد عمل إضافي؛ مثل الاستعانة بمصادر خارجية لبعض الأنشطة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!