facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسطيح المنحنى

ما معنى تسطيح المنحنى؟

تسطيح المنحنى (Flatten the Curve): يُسمى أيضاً "وقف صعود المنحنى"، وهو مصطلح يُستخدم في مجال الصحة العامة عند تفشي الأوبئة، ويُقصد به إبطاء انتشار المرض وتوزيع الإصابات على مدة زمنية طويلة نسبياً حتى يتسنى لطواقم الرعاية الصحية العمل بسلاسة واستيعاب عدد المرضى، وبالتالي فإن استراتيجية تسطيح المنحنى لا تهدف لتخفيض العدد الإجمالي للمصابين بالمرض بقدر ما تحاول الموازنة بين مراحل تفشي الوباء وإمكانات قطاع الرعاية الصحية في استقبال المصابين. 

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

بتعبير آخر، يقوم تسطيح المنحنى على تأجيل الوصول إلى نقطة الذروة بمنحنى انتشار الفيروس عن طريق توزيع المرضى على فترات زمنية أطول، وهو ما يخفف الضغط الممارس على النظام الصحي بما فيه من أسّرة المستشفيات، وأجهزة العناية المركزة، والأطباء، والطواقم الطبية، وشركات تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، ومخابر التحليل، ويُتيح للمراكز الطبية استقبال المزيد من الحالات الحرجة وغير الحرجة.

على سبيل المثال، إعتمدت معظم دول العالم التي اجتاحتها جائحة كوفيد-19 (كورونا) منذ بداية عام 2020، على تسطيح منحنى الجائحة التي خلّفها هذا الفيروس، وذلك في انتظار اكتشاف اللقاح الفعال ضد هذا الفيروس، ومن أشهر الإجراءات المتبعة في هذا الصدد التباعد الإجتماعي والحجر المنزلي واستخدام وسائل النظافة والتعقيم بكثافة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!