تخزين البضائع (Warehousing): عملية حفظ البضائع التي سيتم بيعها أو توزيعها في وقت لاحق. عادةً ما تمتلك الشركات أو تستأجر مساحات كبيرة في مباني تصمم خصيصاً للتخزين، وتضم المستودعات تجهيزات محددة تساعد المصنعين والموزعين وتجار التجزئة على مراقبة المخزون وحفظه بأمان، وتشمل هذه التجهيزات الرفوف، ونظام مراقبة المناخ العام للمستودع خاصة في المستودعات التي بها منتجات تتطلب نسبة برودة محددة، مثل الأدوية والمحاليل المختبرية، وتشمل أيضاً أنظمة التحكم في المخزون الذي يعرف مالك المنتج من خلاله كمية المخزون المتوفر، ويتمكن من إدارته بفاعلية. وتتطلب عملية إدارة المخزون توفر المعدات التي يتم بواسطتها نقل المنتجات داخل المستودع، مثل الرافعات الشوكية أو الرافعات النقالة، وصناديق الحمل والتفريغ.

العمليات التخزينية تعتبر جزءاً من عملية إدارية تسمى بالعملية اللوجستية. تتضمن الخدمات اللوجستية المشتريات وإدارة المخزون والتوزيع، وكل ذلك يقع تحت مظلة سلسلة التوريد، والتي تشمل أيضاً تطوير المنتجات والتسويق والمبيعات والمجالات الأخرى المتعلقة بالمنتجات.

تعود جذور استخدام المستودعات إلى مستودعات الحبوب التي كانت تُستخدم خلال أوقات المجاعة، وعندما بدأ المستكشفون الأوروبيون في إنشاء طرق لتجارة الشحن مع دول أخرى، ازدادت أهمية المستودعات لتخزين المنتجات والسلع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!