facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحليل المناصب الوظيفية

تحليل المناصب الوظيفية (Functional Job Analysis) :منهجية لجمع بيانات محددة حول الوظيفة المستهدفة بهدف إيجاد معلومات فريدة بناءً على سلوك الموظف وإجراءاته، وذلك من أجل تقييم الأدوار المهنية داخل الشركة، كما يتم استخدام هذه المعلومات أيضاً في كتابة الوصف الوظيفي. تهتم هذه المنهجية بالتحليل النوعي لأدوار الوظيفة والموظف (التحليل الوظيفي)، وتركز على سبعة مجالات هي: الأشياء، والبيانات، وتعليمات العمل، والنشاط الذهني أو المنطق الذي تتطلبه الوظيفة، والأفراد، والرياضيات، واللغة.

الغرض من هذا التحليل i; الوصول إلى فهم أفضل للموظف شاغر الوظيفة والأدوار التي يؤديها. ويختلف هذا النوع من التحليل عن الأنواع الأخرى باعتماده على الأساليب النوعية للتحليل بدلاً من الأساليب الكمية، ويتميز بفحص تفصيلي لقدرات الموظف ومؤهلاته الكلية مقارنةً بمتطلبات وتوقعات وضعه المتوقع في وظيفة أكبر في الشركة. 

إن الغرض من أي نوع من أنواع تحليل الوظائف هو التأكد من أن أصحاب العمل يستثمرون في الموظفين الذين يمكنهم إضافة القيمة لشركاتهم، ويشمل ذلك إجراء فحص شامل لقدرة الفرد على أداء وظيفته وكذلك الطرق التي يمكن أن يؤثر بها أداؤه في أداء أعضاء الفريق الآخرين.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!