تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تحسين قائمة المهام التراكمية

ما معنى تحسين قائمة المهام التراكمية؟

تحسين قائمة المهام التراكمية (Backlog Grooming): تُسمى أيضاً "تنقيح قائمة المهام المتراكمة" (Backlog Refinement)، وهي عملية تجريها الفِرق العاملة في تطوير المنتجات الرشيقة تنطوي على مراجعة عناصر قائمة الأعمال أو المهام للتأكد من احتوائها على المهام المطلوبة، وترتيبها حسب الأولوية الصحيحة.

يُجري مالك المنتج وفريق العمل عملية تحسين قائمة المهام المطلوبة بطريقة منتظمة خلال اجتماع رسمي ووفق جدول زمني محدد يتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، وتهدف هذه العملية إلى ضمان صحة الأعمال المتراكمة وتنظيمها وترتيبها بدرجة مناسبة مع أولوياتها، وبما يتماشى مع الفهم الحالي للمشروع أو المنتج وأهدافه.

خطوات تحسين قائمة المهام التراكمية

تتضمن عملية تحسين المهام المتراكمة المهام التالية:

  • إزالة قصص المستخدم التي لم تعد ذات صلة بالمنتج.
  • إنشاء قصص مستخدم جديدة لتواكب الاحتياجات الجديدة.
  • إعادة تقييم أولوية القصص.
  • تقييم القصص التي لم تُقيَم بعد.
  • تعديل تقييمات القصص وفقاً للمعلومات الجديدة.
  • تقسيم قصص المستخدمين الكبيرة إلى مهام أصغر.

يجب أن يكون لدى فريق العمل في نهاية جلسة التحسين قائمة مُحدّدِة الأولويات لقصص المستخدمين، يحتوي الجزء الأول منها على القصص الأكثر أهمية وتفصيلاً، مع التأكد أيضاً من وضوح المهام والقصص لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

يمكن فَهْم التراكم على أنه مجموعة ديناميكية من المعلومات، وبالتالي لا يلزم تقسيم جميع قصص المستخدمين على نحو دقيق في بداية المشروع، أو إعطاء تقديرات مفصلة؛ ولكن من المهم أن يكون عدد القصص كافٍ وجاهز للجدولة في المرات القادمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!