facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تأثير رينجلمان

ما هو تأثير رينجلمان؟    

تأثير رينجلمان (Ringelmann Effect): يُقصد به ظاهرة بذل الأفراد لمجهود أقل عند العمل ضمن مجموعة مقارنة بالجهد الذي يبذلونه عند العمل بمفردهم.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

سُمي المفهوم نسبة إلى الخبير في الهندسة الزراعية "ماكس رينجلمان" إثر الأبحاث التي أجراها عن كفاءة الأفراد في العمل، وانطوت إحدى هذه الأبحاث على شد حبل لمدة 5 ثوانٍ، إذ طلب رينجلمان من المشاركين شد الحبل كلّ بمفرده، ثم في مجموعة تتكون من 7 أشخاص، ثم في مجموعة تتكون من 14 شخص، ولاحظ رينجلمان أن القوة الوسطية التي بذلها كل مشارك عند شد الحبل بمفرده بلغت 85.3 كغ، بينما بلغت لدى كل مشارك من مجموعة المشاركين السبعة 65.0 كغ، بينما بلغت 61.4 كغ فقط لدى كل مشارك من مجموعة المشاركين الأربعة عشر، بالتالي توصل رينجلمان أنه كلما تضاعف حجم المجموعة، انخفض الجهد الذي يبذله الفرد.

أسباب تأثير رينجلمان

فسّر رينجلمان هذه النتيجة بأحد السببين التاليين:

  • إما لغياب التناسق بين أفراد المجموعة، بمعنى أنه كلما قل عدد الأفراد المشاركين في مهمة، كان الأداء أكثر تزامناً وتوافقاً فيما بينهم؛
  • وإما لغياب الدافع، بمعنى أن بعض الأفراد قد ينتابهم شعور أن أداء أقرانهم يكفي لإنجاز الهمة، وبالتالي ينخفض جهدهم المبذول فيها.

تلت أبحاث رينجلمان العديد من الأبحاث المعاصرة التي توصلت إلى النتيجة نفسها مع إحلال تسمية التكاسل الجماعي محل تأثير رينجلمان لاعتبارها أكثر ملاءمةً لمعنى المفهوم ووصفه. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!