تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بورصة السلع

بورصة السلع (Commodity Exchange): يُطلق عليها أيضاً سوق السلع الأساسية (Commodity Market)، ويُقصد بها السوق الفعلية أو الافتراضية التي تلتقي فيها قوى العرض والطلب وتُحدد على أساسها الأسعار، غير أنها تختلف عن بورصة الأوراق المالية من حيث أنه يجري تداول المواد الخام أو المنتجات الأولية، مثل الكاكاو والسكر والنفط والمعادن وغيرها.

أهمية بورصة السلع

تسمح بورصة السلع لمنتجي ومستهلكي المنتجات السلعية بالوصول إليها في السوق المركزية والسائلة. وتعد بعض السلع الأساسية مثل المعادن الثمينة وسيلة تحوط جيدة ضد التضخم، وفئة أصول بديلة تساعد في تنويع المحفظة المالية، بالإضافة إلى اعتماد المستثمرين عليها خلال فترات تقلب السوق نظراً لأن أسعار السلع تتحرك بعكس أسعار الأسهم.

أنواع السلع الأساسية

تُقسم السلع الأساسية إلى فئتين رئيسيتين؛ السلع الصلبة والناعمة، وتشمل السلع الصلبة الموارد الطبيعية التي يجب استخراجها مثل الذهب والمطاط والنفط، في حين أن السلع اللينة هي منتجات زراعية أو ماشية، مثل الذرة والقمح والبن ولحم الخنزير.

أمثلة على أسواق السلع الأساسية

من أشهر أسواق السلع الأساسية بورصة شيكاغو التي تتميز بموقعها الجغرافي الممتاز، إذ تقع بالقرب من المزارع الواسعة وتربط شرق الولايات المتحدة بغربها في نفس الوقت، وتعد بورصة لندن للمعادن وبورصة طوكيو للسلع من البورصات الدولية البارزة للسلع الأساسية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!