التشبيك أو التعارف (Networking): هو تبادل المعلومات والأفكار بين الأشخاص الذين تجمعهم مصلحة مشتركة، وعادة ما يكون ذلك في بيئة اجتماعية غير رسمية. وغالباً ما ينطلق التعارف من أرضية مشتركة تجمع بين الأطراف فيما بينها. 

يستخدم المحترفون العلاقات الشبكية من أجل توسيع نطاق معارفهم، وذلك للحصول على فرص وظيفية جديدة في مجالاتهم المهنية، ومن أجل البقاء على اطلاع بالمستجدات والاتجاهات الجديدة في مجالاتهم وتخصصاتهم أو حتى في العالم الذي يعيشون فيه. 

النمط الواضح في موضوع التعارف هو العلاقات التي تجمع بين الأشخاص الذين ينتمون لمجتمع مهني واحد، ولكن البعض يتخطى طموحهم حواجز المجتمع المهني الذي ينتمون إليه ويسعون لإيجاد فرص أكثر في مجتمعات أوسع وأكبر. 

ويسعى محترفو التعارف إلى توسيع القاعدة الشبكية لعلاقاتهم من خلال حضور المعارض التجارية الكبرى والمؤتمرات التخصصية والندوات والدورات التدريبية التي تصمم لجذب حشد كبير من الأفراد المتشابهين في الاهتمامات والتفكير والتخصص والمهنة. 

تساعد العلاقات الشبكية المحترفين على مواكبة التطورات التجارية في مجالهم، وتطوير العلاقات التي قد تعزز فرص الحصول على وظائف أفضل في المستقبل، إنها توفر معلومات وأخبار عن المستجدات بيسر ووفرة. 

يعتمد رواد الأعمال على تطوير علاقاتهم في قطاع الأعمال مع رجال الأعمال والشركات التي قد يتعاملون معها في المستقبل، وذلك من أجل تبادل المعلومات القيمة التي قد لا تكون متاحة بسهولة خارج نطاق الشبكة التي تجمعهم، هذه الروابط الناتجة عن التعارف تساعدهم على إقامة علاقة وثيقة بينهم وبين الأفراد في بيئاتهم الاستثمارية والتي قد تضيف شيئاً جديداً لشركاتهم في المستقبل. 

وتوفر منصات الشبكات الاحترافية موقعاً على الإنترنت للأشخاص من أجل التفاعل مع غيرهم من المهنيين، والانضمام إلى المجموعات التي تجمعها هدف واحد، ونشر الأفكار المفيدة في المدونات، وتبادل المعلومات. ومن هذه المنصات موقع لينكد إن الذي يعد أكبر شبكة احترافية للمهنيين. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!