تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بطاقة الجرد

ما بطاقة الجرد؟

بطاقة الجرد (Inventory Tag): ملصق أو رمز شريطي (Barcode) يُرفق بالمنتجات بغرض تتبعها، ويمكن استخدامها لإجراء الجرد "اليدوي" للمخزون، أو توصيله بنظام الماسحات الضوئية و"نظام إدارة المخزون" (Inventory Management System) للعد الآلي.

تحتوي بطاقة الجرد عادةً على اسم المنتج ومواصفاته، وموقع تخزينه في المستودع، والكمية المتوفرة منه، وغيرها من المعلومات الخاصة بهذا المنتج، ويمكن أن تضم معلومات إضافية مثل عبارة "عدم الإزالة"، ويتيح توحيد تصنيف مخزون الشركة ببطاقات الجرد زيادة كفاءة مراقبة المخزون وإدارته، والوصول إليه بسهولة وفي أي وقت.

يمكن الاستفادة من بطاقات الجرد من خلال اتباع إجراءات معينة؛ مثل البحث عن نظام إدارة المخزون لربطه ببطاقة الجرد التي يمكن أن تتناسب مع عمل الشركة، ثم تجهيز كل بطاقة بأرقام تعريفية فريدة، والتأكد من قدرة جميع الأطراف المعنية على الوصول الكامل إلى نظام إدارة المخزون، والاعتماد على نظام وحدات مُحكم لقياس المخزون.

أنواع بطاقات الجرد

تستخدم الشركات في القطاعات المختلفة أنواع متعددة من بطاقات الجرد، منها:

  • بطاقات الجرد ذات الرقائق المعدنية: وهي أكثر الأنواع شيوعاً وتنوعاً، إذ تُصنّع من الألمنيوم المتين، ما يجعل الرمز الشريطي والمعلومات المطبوعة قابلة للقراءة على مدار عمر المخزون، وغالباً ما تستخدم هذه الأنواع من البطاقات في مجال الرعاية الصحية، والتعليم، والتصنيع.
  • بطاقات الجرد المعدنية الصلبة: تتسم بأنها مقاومة للمواد الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية والبرودة الشديدة والحرارة، وتحافظ على المعلومات الواردة في البطاقة لمدة تتجاوز 20 عاماً، وتُستخدم هذه البطاقات عادةً في قطاع النفط والغاز، والاتصالات، والكابلات.
  • بطاقات جرد بوليستر ممتازة: هي بطاقات مصنوعة من طبقة البوليستر الأبيض اللامع، وتتسم بالمرونة ومقاومة المنظفات المنزلية والأحماض الخفيفة والزيت والماء بعمر يصل إلى عامين، وتُستخدم غالباً في بيئات المكاتب الداخلية في جميع القطاعات.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!