برامج التوظيف Employment Programs

ما هي برامج التوظيف؟

برامج التوظيف (Employment Programs): مصطلح يشير إلى البرامج التي تتمثل مهمتها في مساعدة الباحثين بالحصول على وظيفة سواء في القطاع العام أو الخاص.

غالباً ما تُعد الحكومات برامج التوظيف، وقد يجمعها تعاون مع شركاء من القطاعين الحكومي والخاص في برامج التوظيف وجمع البيانات والدراسات البحثية.

تُقدم برامج التوظيف مجموعة من الخدمات للباحثين عن عمل التي تشمل إيجاد وظيفة مناسبة لهم، والتدريب على الاستعداد للعمل، والتدريب المهني، والتوظيف، وخدمات الاحتفاظ.

أمثلة على برامج التوظيف 

يوجد العديد من الأمثلة على برامج التوظيف ومنها:

  • مكتشف شبكات التوظيف (Employment Network Finder): برنامج ممول من وزارة العمل الأميركية، يهتم بمساعدة الأشخاص الذين يحصلون على الدعم وفق دخل الضمان الاجتماعي أو تأمين الإعاقة للضمان الاجتماعي في إيجاد شبكات توظيف تقدم لهم الاستشارة المهنية المجانية والتعيين الوظيفي والدعم المستمر بمجرد أن تبدأ العمل.
  • الباحث عن برنامج الشباب (Youth Program Finder): برنامج ممول من وزارة العمل الأميركية، يختص بمساعدة الشباب على إيجاد برامج التوظيف القريبة منهم.
  • الباحث عن برنامج العمال الكبار في العمر (Older Worker Program Finder): برنامج ممول من وزارة العمل الأميركية، يساعد هذا البرنامج العمال الكبار في السن على إيجاد أعمال تُعينهم.
  • برنامج دعم التوظيف: برنامج تابع لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" السعودي، الذي يساعد الباحثين والباحثات عن عمل في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي، من خلال تحمل الصندوق نسبة من أجر الموظف.
  •  برامج توظيف طلبة الكليات والخريجين التي تستهدف المرشحين ذوي المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.
  • برامج التوجيه التي تُقدَّم للموظفين الذين هم أول مَن تخرّجوا في الجامعة في عائلاتهم.

مقالات قد تهمك:

وتُعد برامج التوظيف بمثابة دعم تُقدمه الحكومات للباحثين عن العمل إضافة إلى طرق أخرى في تقديم الدعم مثل منح التأمين ضد البطالة (Unemployment Insurance)؛ وهو تأمين يتعاقد عليه الموظفون، إذ يحصلون بموجبه على تعويض في حال خسروا وظائفهم أو انطبقت عليهم شروط معينة أدت إلى فقدانهم الدخل الناجم عن العمل. لا يستحق تعويض التأمين ضد البطالة من يترك عمله من تلقاء نفسه كالتقاعد المبكر أو الموظف لحسابه الخاص. وتدفع الحكومة تعويضات التأمين ضد البطالة من ضرائب البطالة التي تجمعها من الشركات كنسبة من رواتب العاملين لا تقتطع منها لكن يدفعها رب العمل.

كما تقدم الدول تعويضات عن البطالة (State Unemployment Compensation)؛ وهي التعويضات التي تدفعها الدولة للعاطلين عن العمل، شرط أن يكونوا مسجلين كعاطلين رسمياً، أي لديهم القدرة والرغبة في العمل، لكن لم يجدوا منصب عمل شاغر، وتُمول هذه التعويضات عادة من مختلف أنواع الضرائب التي تدفعها الشركات.

اقرأ أيضاً: