براءة اختراع (patent): هي شهادة تمثل اعتراف رسمي حكومي يقدم لصاحبها المخترع لقاء ابتكاره. تمنح هذه الشهادة صاحبها حق احتكار التصرف باختراعه ومنع التعرض له من استعمال أو بيع أو استخدام من دون موافقته.

وتمنح براءات الاختراع لقاء الأشياء والمنتجات الجديدة أو الطرق الجديدة لأداء المهام أو التصاميم الجديدة.

تختلف إجراءات الحصول على براءة الاختراع من بلد لآخر، لكنها تتفق على تعريف الاختراع بأن يتصف بالابتكار وأن يكون جديداً لم يسبق طرحه وله استخدام مفيد أو تطبيق صناعي.

تقدم براءة الاختراع حق انتفاع المخترع لمدة زمنية محدودة – عادة 20 عاماً – وبعدها يصبح الاختراع ملكاً للعامة ويمكن لأي شخص أو شركة الاستفادة منه من دون موافقته.

من أجل الحصول على براءة اختراع يجب أولاً فحص قاعدة بيانات السلطة الحكومية المسؤولة عنه للتأكد من أنه لم يطرح من قبل، وبعدها التقدم بطلب رسمي لتقوم بفحص الاختراع والتأكد من مطابقته للشروط وبعدها يمنح البراءة.

في صيف 2018 أصدر مكتب براءات الاختراع الأميركي البراءة رقم 10 مليون علماً أن 40% من الطلبات ترفض وتتلقى سنوياً حوالي 500 ألف طلب للحصول على البراءة.

وعلى مستوى العالم هناك المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي تضم 192 دولة عضو، وتعمل على التنسيق بين دول العالم من خلال المعاهدات والاتفاقيات الرسمية الموقعة بينها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!