تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

بحوث التوزيع

ما هي بحوث التوزيع؟

بحوث التوزيع (Distribution Research): هي عملية تحليل معلومات وجمعها عن مبيعات منتج أو علامة تجارية وتوزيعها عبر قنوات البيع بالتجزئة المختلفة، ويمكن للإدارة الاستفادة من نتائج هذه البحوث في اتخاذ القرارات الصحيحة.

توفر بحوث التوزيع التفصيلية عن العلامة التجارية أو المنتج معلومات متعلقة باستراتيجية البيع التجزئة، وحجم السوق، وحصة المبيعات، وحجم مبيعات المنافسين، وموسمية الطلب.

فائدة بحوث التوزيع

تعد بحوث التوزيع وسيلة أساسية لفهم بيئة التسويق وتحليلها وفق معطيات دقيقة ومحددة، وتساعد في تحسين إدارة المبيعات، ومعرفة الأدوار التي يؤديها الوسطاء في عملية البيع، وفهم مراكز التأثير داخل قنوات البيع، وتحديد مكانة الشركة في السوق ضمن قناة مبيعات معينة.

تُجرى بحوث التوزيع عادةً بإحدى الطريقتين، الأولى البحث النوعي الذي يعتمد على المقابلات المتعمقة والاختبارات الموضوعية ومجموعات التركيز، والثانية البحث الكمي المستند على الاستبيانات واستطلاعات الرأي.

يؤدي الوكلاء، وتجار الجملة، والموزعين، وتجار التجزئة دور الوسطاء الرئيسيين في عملية التوزيع، لذا من الضروري أن تراعي بحوث التوزيع العوامل المؤثرة في هؤلاء الوسطاء أثناء عملية التوزيع.

 

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!