انحياز تضخيم الإشارة Signal Amplification Bias

1 دقيقة

ما انحياز تضخيم الإشارة؟

انحياز تضخيم الإشارة (Signal Amplification Bias): مصطلح يستخدم في علم النفس ويشير إلى الميل لافتراض مرسل الرسالة أن الإشارات والمعلومات التي قدمها للمتلقي كافية وواضحة، وبناءً على ذلك يفترض أن الطرف الثاني قد فهم المعنى المقصود أو الرسالة، ولكن في الحقيقة تكون المعلومات قليلة وغير كافية.

كيفية تجنب انحياز تضخيم الإشارة؟ 

بحسب مقال "6 نصائح لتجنب سوء الفهم في بيئة العمل الافتراضية" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو يمكن تجنب انحياز تضخيم الإشارة من خلال العمل على شرح الأمور بالتفصيل، إذ يجب عدم الاكتفاء فقط بقول: "تواصل معي"، بل يجب بدلاً من ذلك توضيح السؤال حول رغبة الشخص في إبداء رأيه النهائي ومشاركته في اتخاذ القرار أو أنه يفضّل فقط إبلاغه بالقرار بعد اتخاذه. 

أنواع الانحيازات

يوجد العديد من أنواع الانحيازات التي تؤثر على الحياة المهنية منها الآتي:

  • الانحياز السردي (Narrative Bias): انحياز عقلي يتمثل بميل الأفراد إلى تفسير الأحداث بالاعتماد على معلومات بغض النظر عن مدى ارتباطها بتلك الأحداث ودعمها لها، وبصفة عامة؛ يؤثر الانحياز السردي على العديد من جوانب الحياة سواء في عالم الأعمال أو الحياة الشخصية للأفراد.
  • انحياز ضبط النفس (Restraint Bias): انحياز سلوكي يُقصد به مبالغة الفرد، في أثناء عملية اتخاذ القرار، في تقدير قدرته على مقاومة الإغراءات أو الحوافز، وهو السلوك الذي يؤدي بالفرد إلى التعرض أكثر لهذه العوامل المغرية، وينتج عن ذلك زيادة احتمال استسلامه لها.
  • انحياز الإدراك المتأخر (Hindsight Bias): انحياز سلوكي يُقصد به ميل الأفراد إلى المبالغة في الاعتقاد أنهم كانوا قادرين على التوقع الصحيح لنتيجة حدث ما وقع في السابق، لذلك تجدهم يستخدمون عادة عبارات مثل "كنت متأكداً من حصول ذلك" للتعبير على الأحداث الحاصلة، سواء أكانت متوقعة أم لا.

اقرأ أيضاً: