facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

انحياز التحكم الذاتي

 انحياز التحكم الذاتي (Autonomy Bias): انحياز التحكم الذاتي هو جزء من نظرية حرية الإرادة التي درسها الباحث "ديسي" عام 1971، وتعمق فيها الباحث "ريان" عام 2008، والتي تستكشف متى يكون السلوك الفردي دافعاً ذاتياً. يُعرف انحياز التحكم الذاتي على أنه الحاجة الفطرية للتحكم المطلق للفرد على حياته، أي الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة به والقدرة على تنفيذها بكامل إرادته الحرة. يشمل ذلك تحديد ما نفعله، وكيف نفعله، ومتى نفعله، وأين نفعله. يؤدي الشعور بمستوى عال من الاستقلالية والتحكم الذاتي إلى تقليل مستويات التوتر وتعزيز الدافع الذاتي، ما يزيد بدوره في احتمال توازن السلوك البشري واستقراره، وذلك راجع إلى أن الإنسان لا يحب بشكل خاص أن يشعر بالإكراه اتجاه القيام بفعل ما، فذلك يؤدي إلى تقويض هذا الدافع الذاتي الجوهري، ويصبح بعد ذلك أقل اهتماماً. 

تؤدي القيود المفروضة على استقلاليتنا إلى عدم الرضا. فعلى سبيل المثال، كشفت إحدى الدراسات أن أكبر مصدر لعدم الرضا بين الأطباء لم يكن التعامل مع شركات التأمين أو المستندات الكثيرة، وإنما كان  عدم التحكم في جدولهم الزمني اليومي. 

يوفر انحياز التحكم الذاتي في الإدارة والتسويق أداة لتحفيز الموظفين أو العملاء للحصول على أفضل استجابة عن طريق التعرف على كيفية منحهم هذا الشعور بالتحكم الذاتي ومتى يجب فعل ذلك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!