امتياز المتحرك الأول (First Mover Advantage): هو مفهوم استراتيجي تسويقي يقوم على أن الشركة التي تدخل السوق أولاً، تحصد المنافع والحصة السوقية الأكبر. ويتميز المتحرك الأول أنه يملك مزايا تنافسية كبيرة أمام المنافسين القادمين لاحقاً للسوق، وسيطرة احتكارية في البداية.

عندما تكون الشركة في سوق ما قبل غيرها، فإنها تحصل على انتباه عالي للعلامة التجارية وفرصة بناء شبكة زبائن ذات ولاء مرتفع للشركة ومنتجاتها، ما يصعّب المهمة أمام المتحرك الثاني. وهذا لا يضمن أن المتحرك الأول من شأنه الحصول على مزايا تنافسية دائماً، بل يحدث في بعض الأحيان ألا يستغل موارده بالشكل الأمثل، وبالتالي تصب المنافع في صالح المتحرك الثاني الذي يتفادى أخطاء المتحرك الأول.

من أهم الأسباب التي تسمح للشركات بأن تدخل الأسواق قبل غيرها: التطورات والخبرات التقنية وبراءات الاختراع التي تملكها دون غيرها والوصول إلى موارد نادرة تستخدمها في الإنتاج وامتلاك الشركات موارد بشرية ذات خبرة خاصة.

من الأمثلة الشهيرة على المتحرك الأول متجر أمازون الإلكتروني للكتب والذي حافظ على نجاحه لفترة طويلة، ثم قامت الشركة باستغلال هذا المتجر للتوسع إلى قطاعات أخرى. وما زال حتى اليوم يستفيد المتجر من نجاحه كمتحرك أول لسوق التجارة الإلكترونية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!