النقود الذكية Smart Money

ما تعريف النقود الذكية؟

النقود الذكية (Smart Money): هي رأس المال الذي يتحكم فيه متخصصين ماليين مثل المستثمرين المؤسسين، وخبراء السوق، والبنوك المركزية، والصناديق، وغيرهم. ويشير المصطلح أيضاً إلى القوة التي تؤثر في الأسواق المالية وتحركها، والتي تقودها غالباً تصرفات البنوك المركزية.

ارتبط مصطلح النقود الذكية قديماً بالمقامرة ليشير إلى الرهانات التي يعقدها المقامرون ممن يتمتعون بسجل حافل بالنجاح، إذ يستخدمون خوارزميات رياضية لتحديد طبيعة مقدار ما يُراهن عليه. والأمر مماثل في عالم الاستثمار، فالمال الذكي يستثمره الأشخاص ممن لديهم فهم كامل للسوق أو معلومات لا يستطيع المستثمر العادي الوصول إليها بسهولة، وبالتالي تُعد النقود الذكية فرصة أفضل للنجاح عندما تختلف أنماط تداول المستثمرين المؤسسين عن مستثمري التجزئة.

يركز مستثمرو النقود الذكية، مثل "وارن بافيت"، على النوع أكثر من الكم أو حجم النشاط، على سبيل المثال، لا يولي "بافيت" أهمية لاستثمار 25 ألف في محفظة تبلغ قيمتها مليار دولار، وإنما يلزمه مقياس للتأثير الكلي للمحفظة، لذا حتى عندما تكون النقود الذكية غير قيّمة بالنسبة لظروف السوق الحالية، فهذا لا يعني انعدام الفرص خاصةً بالنسبة للأسهم منخفضة الحجم.

تؤثر النقود الذكية في العديد من طرق المضاربة على الرغم من قلة الأدلة التجريبية التي تدعم فكرة تقديم استثمارات الأموال الذكية أداءً أفضل من استثمارات الأموال غير الذكية.

    اقرأ أيضاً: