تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النقاش البناء

النقاش البناء (Constructive Debate): هو النقاش الموضوعي الذي يدور حول القضايا المتعلقة بالشركة ومستقبلها، ويؤدي عادة إلى تحسين جودة القرارات المتخذة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

توجد خمسة أساليب تساعد في توليد نقاش بنّاء داخل فريق العمل:

  • تجميع فريق غير متجانس، يكون مختَلِفَ الأعمار والأجناس والخلفيات الوظيفية والخبرات الصناعية، فإذا كان الأشخاص في الاجتماعات التنفيذية متشابهين، ويتحدثون بشكل متشابه، ستزيد احتمالية أن تتولد نفس الأفكار أيضاً.
  • الالتقاء معاً كفريق واحد بانتظام وفي كثير من الأحيان، إذ لا يدرك أعضاء الفريق الذين لا يعرفون بعضهم البعض مواقف بعضهم بشأن تحديات الشركة، مما يضعف من قدرتهم على المجادلة بفعالية. ويبني التفاعل المتكرر الثقة المتبادلة والتآلف بين أعضاء الفريق، وهي عوامل لازمة للتعبير عن المعارضة أثناء النقاش.
  • تشجيع أعضاء الفريق على تأدية أدوار تتجاوز مسؤولياتهم الجغرافية أو الوظيفية الواضحة. 
  • خلق مجموعات ذهنية متعددة لمناقشة مختلف القضايا، ويكون ذلك عن طريق تقمص أدوار مختلفة بين أعضاء الفريق، ما يُساعد في تطوير وُجهات نظر جديدة وتحفيز التفكير الموجه بالمشكلات. 
  • تحديد سبب اللامبالاة ومعالجتها فوراً، وعدم الخلط بين عدم وجود خلافات والاتفاق، ففي كثير من الأحيان، ما يبدو إجماعاً هو فك الترابط حقاً.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!