facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النظام الإداري

ما معنى النظام الإداري؟

النظام الإداري (Management System): إطار عمل منهجي مُصمم لإدارة سياسات وإجراءات وعمليات المؤسسة بما يحقق أهدافها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تشمل أهداف المؤسسة عادة العديد من الجوانب؛ مثل النجاح المالي، وجودة المنتج، وخدمة الزبائن، وإدارة الموارد البشرية بفعالية، ويتضمن النظام الإداري المتكامل نحو 20 عنصراً يغطي جميع جوانبه؛ على غرار مراقبة المشروع، وتصميم المعايير والممارسات، والوثائق والسجلات؛ كما تُحسن هذه العناصر باستمرار.

تعتمد درجة تعقيد النظام الإداري على حجم المؤسسة، فالنظام الإداري لمؤسسة تنشط في مجال واحد، أبسط من النظام الإداري للمؤسسات الناشطة في مجالات متعددة ومختلفة.

أنواع الأنظمة الإدارية

تختلف الأنظمة الإدارية باختلاف نوع المعلومات التي تحوز عليها المؤسسة وتستخدمها؛ فعلى سبيل المثال، يختلف النظام الإداري المستخدم لإدارة متطلبات الصحة والسلامة المهنية، عن النظام المستخدم لإدارة أمن المعلومات أو جودة الإنتاج، كما تتداخل الأنظمة الإدارية فيما بينها، مثل تداخل نظام إدارة الوثائق مع نظام أمن المعلومات، ومن الممكن أن تتبع عدة أقسام نظام إداري موحّد مثل نظام إدارة سلسلة التوريد الذي يغطي عدة أقسام ضمن المؤسسة، ويتضمن برمجيات إدارية لمشاركة البيانات مع جميع الأقسام.

معايير الأنظمة الإدارية

تُصمم "المنظمة الدولية لتوحيد المعايير" (The International Organization for Standardization. ISO) الأنظمة الإدارية بناء على أربع خطوات محددة تبدأ بوضع خطة، وتنفيذها، وقياس النتائج، وتصحيح الخطة وتحسينها. من أشهر الأمثلة على معايير النظم الإدارية هو معيار "إدارة الجودة الشاملة" (Total Quality Management. TQM). 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!