النسخة الدقيقة Fine Print

ما تعريف النسخة الدقيقة؟

النسخة الدقيقة (Fine Print): تسمى أيضاً “الطباعة الدقيقة”، وهي مصطلح يشير إلى الصياغة التفصيلية للعقد أو الإيجار أو بوليصة التأمين أو ما شابه، والتي تُوضع في الهوامش بحجم نص أصغر من الجزء الرئيسي من المستند لإخفائها وتتضمن القيود أو المؤهلات العامة التي يمكن عدها غير مواتية؛ مثل الشروط والأحكام والقيود المحددة، ليسهل إغفالها بسبب الحجم الصغير للنص.

أهمية النسخة الدقيقة

تعدّ قراءة النسخة الدقيقة أمراً ضرورياً عند إبرام اتفاق، إذ تحتوي على معلومات لا يرغب المُصدِر في لفت انتباه المستلم إليها، ولكن ينبغي للمتلقي معرفتها، ويؤدي الاطلاع على النسخة الدقيقة إلى فهم الصفقة بأكملها بدلاً من قراءة ما هو موجود في النص الأساسي للعقد فقط.

تشتهر اتفاقيات بطاقات الائتمان بوضع الرسوم وأسعار الفائدة وشروط الدفع في الصياغة الدقيقة للعقود، والتي يُفاجئ بها المشتركون، وقد تكون المعلومات الواردة في الأحرف الصغيرة مطلوبة بموجب القانون أو قد يوصي بها القسم القانوني للشركة.

مثال على النسخة الدقيقة

يتعين على المستثمر عند قراءة تقارير مالية لشركة ما قراءة الطباعة الدقيقة للتعرف على الأساليب المحاسبية للشركة، أو الديون طويلة الأجل، أو ملكية أسهم الموظفين، أو التقاضي المعلّق لبيان كيفية استخلاص الأرقام، وإذا كانت تتماشى مع مثيلاتها.

اقرأ أيضاً