الناتج المحلي الإجمالي الاسمي Nominal Gross Domestic Product. Nominal GDP

ما هو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي؟

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (Nominal Gross Domestic Product. Nominal GDP): مصطلح اقتصادي يشير إلى إجمالي القيمة السوقية للسلع أو الخدمات النهائية كلها التي تُنتج داخل حدود بلد معين خلال فترة زمنية محددة بالأسعار الجارية.

ما الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؟

يعبّر الناتج المحلي الإجمالي الاسمي عن قياس الناتج المحلي الإجمالي اعتماداً على الأسعار الجارية؛ لكن هذا المؤشر لا يسمح بإجراء مقارنات زمنية للوقوف على حقيقة تطور الإنتاج نمواً أو انكماشاً بسبب تأثير تغيرات الأسعار. لذلك؛ لا تتم المقارنات بين فترات زمنية مختلفة إلا اعتماداً على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الذي يُحسب عن طريق تعديل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي باستخدام مُعامِل يسمح بتحييد أثر الأسعار في تطور الإنتاج؛ وهو ما يمّكن من تتبع تطور حجم الإنتاج دون أثر تغيّرات الأسعار.

ما الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي؟

يتمثل الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي في مكان إنتاح السلع والخدمات، ففي الناتج المحلي الإجمالي تكون السلع والخدمات منتَجة داخل البلد تحديداً؛ وفي المقابل فإن السلع والخدمات التي يشملها الناتج المحلي القومي تكون في داخل البلد أو خارجه ولكن النقطة الأساسية هي أنها تكون من إنتاج المواطنين.

كيف يُحتسَب الناتج المحلي الإجمالي؟

عادة ما تُستخدم 3 طرائق لقياس الناتج المحلي الإجمالي؛ وهي:

  • طريقة الإنتاج: عن طريق جمع القيَم المضافة لكل الأنشطة الإنتاجية التي يراد إدراجها. وتعرَّف القيمة المضافة على أنها الفرق بين إجمالي المبيعات وقيمة المدخلات الوسيطة في عملية الإنتاج.
  • طريقة الإنفاق: عن طريق جمع نفقات الاستهلاك النهائي للأسر والشركات والقطاع الحكومي بالإضافة إلى نفقات الاستثمار وقيمة المبادلات مع الخارج (الفرق بين الصادرات والواردات).
  • طريقة الدخل: عن طريق جمع المداخيل الناتجة عن الإنتاج كافةً مثل أجور الموظفين وأرباح الشركات والضرائب.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في السعودية

سجل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في السعودية ارتفاعات خلال عامي 2022 و2021، وفي عام 2022 ارتفع بنسبة 27.6% إلى 4.155 تريليون ريال، مقارنة بـ3.1 مليار ريال في عام 2021 وهي أعلى مستويات سجلها خلال 12 عاماً، وذلك على الرغم من أنه وصل إلى مستويات مقاربة خلال عامي 2018 و2019 حيث سجل في كل عام على حدا 2.9 مليار ريال.

ما المقصود بنسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي؟

يشير مصطلح  نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى أحد المؤشرات التي يمكن استخدامها من أجل تقييم قدرة دولة ما على الوفاء بالتزاماتها. ويعرف أيضاً بأنه عدد السنوات التي تحتاج إليها دولة ما لسداد ديونها بالاعتماد على الناتج المحلي الإجمالي مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الناتج مخصصاً لسداد الديون فقط.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في السعودية

سجل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في السعودية ارتفاعات خلال عامَيّ 2022 و2021، وفي عام 2022، ارتفع بنسبة 27.6% إلى 4.155 تريليون ريال، مقارنة بـ 3.1 مليار ريال في عام 2021 وهي أعلى مستويات سجلها خلال 12 عاماً، وذلك على الرغم من أنه وصل إلى مستويات مقاربة خلال عامَيّ 2018 و2019؛ حيث سجل في كل عام على حدة 2.9 مليار ريال.

ما المقصود بنسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي؟

يشير مصطلح  نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى أحد المؤشرات الذي يمكن استخدامه من أجل تقييم قدرة دولة ما على الوفاء بالتزاماتها. ويُعرف أيضاً بأنه عدد السنوات التي تحتاج إليها دولة ما لسداد ديونها بالاعتماد على الناتج المحلي الإجمالي مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الناتج مخصصاً لسداد الديون فقط.

اقرأ أيضاً: