الميزانية المالية حسب النشاط (Activity-Based budgeting. ABB): نظام مالي قائم على تسجيل الأنشطة التي تؤدي إلى تحمل الشركة تكاليف مالية ومن ثم القيام بتحليلها ودراستها. يتم فحص كل نشاط يحمل الشركة تكلفة بدقة بالغة من أجل تحويله إلى عنصر كفاءة في النشاط، ويتم تطوير الميزانيات المالية بناءً على نتائج هذا البحث والتدقيق.

هذا النوع من الميزانيات المالية يعتبر أكثر صرامة من الميزانيات الأخرى التي تميل إلى ضبط الميزانيات السابقة بغرض مراعاة عوامل التضخم أو تطوير الأعمال.

يمكن للميزانية القائمة على النشاط أن تساهم في خفض التكاليف والتخلص من التكاليف الغير ضرورية، وبالتالي تعزز الربحية. هذا النوع يعد مفيد على وجه الخصوص للشركات الجديدة والشركات التي تعاني من متغيرات مالية.

يسمح هذا النظام المالي بمزيد من التحكم في عمليات وضع الميزانية. يتم تخطيط الإيرادات والمصروفات بمنهجية أكثر دقة حيث يوفر تفاصيل مفيدة بخصوص التوقعات المالية. ويتيح أيضاً للإدارة فرص زيادة التحكم في عملية وضع الميزانية ومواءمة الميزانية مع الأهداف العامة للشركة.

على غرار ذلك، هذه المنافع تأتي بتكلفة أيضاً. تعد الميزانية على أساس النشاط أغلى من حيث التنفيذ والمحافظة على تقنيات الموازنة التقليدية وتستهلك الكثير من الوقت أيضاً. علاوة على ذلك، تحتاج أيضا إلى افتراضات إضافية ونظرة ثاقبة من الإدارة، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى عدم دقة الميزانيات المحتملة.

مثال على الميزانية القائمة على النشاط: تتوقع الشركة (أ) تلقي 50,000 طلب مبيعات في العام المقبل، بحيث يكلف كل طلب منفرد دولارين، وبناءً على ذلك فإن الميزانية القائمة على النشاط (ABB) للنفقات المتعلقة بعمليات طلب المبيعات للعام المقبل هي 100,000 دولار (50,000 دولار ضرب 2 دولار).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!