الموعد النهائي لتسليم العمل (Deadline): هو الوقت النهائي لإكمال مهمة محددة وتسليم العمل. تُدار الأعمال بفاعلية من خلال تحديد موعد نهائي لتسليم العمل، وذلك لضمان أن المسؤول عن التنفيذ يكمل عمله في الوقت المحدد، فالإنسان بطبعه يؤخر وينسى أي مهمة ليس لها موعد تسليم محدد.

يساعد موعد التسليم النهائي على التدفق السلس للعمل بين أعضاء الفريق خاصة عندما يجمعهم هدف مشترك لإنجاز المهمة، ويساهم أيضاً في الحفاظ على المشاريع المعقدة متعددة المراحل لتبقى بمسارها الصحيح.

من فوائد تحديد المواعيد النهائية إضفاء طابع الوضوح على التوقعات التي يحملها المدير المباشر أو الجهة المشرفة على العمل، فعندما يدرك المسؤول على التنفيذ التاريخ المتوقع فيه تسليم العمل فإنه يؤدي عمله وفق خطة واضحة ومنظمة، ويعمل وفقاً لتخطيط دقيق لمهامه بشكل منظم ويتفادى مشكلة تداخل المهام فيما بينها.

في حالة الإخفاق في تسليم العمل في الوقت المحدد، على المستوى الشخصي، يتعرض المسؤول عن التأخير لإجراءات تأديبية قد تصل إلى الفصل في حال ترتب خسائر مادية، أو إخلال في القواعد الأساسية للعمل، ويضر تكرار التأخير بسمعته لدى الزملاء والمرؤوسين. أما على المستوى التنظيمي، فيصل الضرر أحياناً لسمعة الشركة ونشاطها في السوق إذا تأخرت في إنجاز وتسليم الأعمال كما هو منصوص في العقود، وقد تفرض عقوبات مالية وقانونية عليها.

يسيء القائمون على المهام تقدير الوقت اللازم لإنجاز الأعمال، وغالباً يتم تحديد موعد نهائي غير واقعي وغير مناسب لطبيعة المهام، فيخفقون في تسليم العمل في الوقت المحدد. والتخطيط المسبق قبل البدء بالمهمة مع تدوين الخطوات التفصيلية للتنفيذ يساعد في تجنب الوقوع في مثل تلك الأخطاء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!