facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المنحنى الكائني

المنحنى الكائني (Objected Orientation. OO): يُطلق عليه أيضاً بالمنحى الغرضي، ويُقصد به طريقة تصميم البرامج أو الأنظمة من خلال تحويل كائنات العالم الواقعي سواء كانت إنساناً أو نظاماً إدارياً أو سيارة أو أي شيء آخر إلى نماذج عمل برمجية، أي إنشاء نماذج برمجية تشابه كائنات العالم الواقعي. يقوم المنحنى الكائني على قاعدتين أساسيتين: الأولى هي اعتبار أنّ كل ما حولنا كائناً، سواء كان ذلك الكائن مادياً أو حيوياً أو معنوياً؛ والثانية هي تمتع كل كائن بِبيانات أو خصائص ووظائف أو سلوك، أي أنّ المنحنى الكائني يدمج بيانات ووظائف الكائن في نموذج واحد ليسهّل إنشاء نموذج برمجي يحتوي على ترميز برمجي أولي مبسط يمثل خصائص ووظائف الكائن، وتكون هذه النماذج على شكل منحنيات، وهي أصل التسمية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يُعتبر المنحنى الكائني طريقة متقدمة في التفكير تساعد المبرمجين والتقنيين على تصميم المهام البرمجية بطريقة الكائنات لتقدم حلولاً حقيقية لمشكلات الواقع، فهي تقدم تجريداً مثالياً وفهماً عميقاً للمشكلات عبر تحديد خصائص وسلوك الكائنات لإنشاء نماذج برمجية معبرة عن الكائن الواقعي، وهو ما يساعد في تصميم حلول واقعية مرنة يمكن تعديلها بسهولة مادامت الخطوط الرابطة بين مشكلات الواقع والحلول الموضوعة لها واضحة. يتميز المنحنى الكائني بتنفيذ برامج وأنظمة أكثر ثباتاً ومتانة وبتمثيل أفضل للواقع، إلا أن هذه الطريقة ضعيفة الفعالية عند التعبير عن سلوك منظومة العمل ككل، ومن اللغات التي تعمل بالمنحنى الكائني هي: لغة "سي++" (++C)، ولغة جافا، ولغة بايثون، ولغة دلفي، ولغة سي شارب، ولغة جافا سكربت، ولغة "بي إتش بي" (php).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!