المنتجات الصديقة للبيئة Eco-Friendly Products

ما هي المنتجات الصديقة للبيئة؟ 

منتجات صديقة للبيئة (Eco-Friendly Products): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال، ويشير إلى المنتجات التي تراعي عدم حصول أي ضرر على البيئة من طبيعة أو بشر أو حتى حيوانات.

ما فوائد المنتجات الصديقة للبيئة؟

تحقق المنتجات الصديقة للبيئة عدة فوائد منها: 

  • تقليل النفايات.
  • الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال مراعاتها استخدام مواد مستدامة أو استخدام المواد المعاد تدويرها.
  • ضمان حصول العمال على حقوقهم من خلال منحهم الأجور العادلة واحترامهم.
  • خفض استهلاك الطاقة من خلال مراعاة اتباع أساليب شحن تضمن ذلك.
  • المساهمة في تحسين جودة الهواء سواء من خلال خفض استهلاك الطاقة أو عبر الاستثمار في مشاريع إزالة الكربون.

أمثلة على المنتجات الصديقة للبيئة

يوجد العديد من الأمثلة على المنتجات الصديقة للبيئة منها؛ أدوات المائدة القابلة للتحلل البيولوجي والمناشف الورقية القابلة لإعادة الاستخدام أو عبوات منتجات التجميل القابلة لإعادة التعبئة أو المعدات الرياضية المعاد تدويرها مثل بساط اليوغا وغير ذلك.

أهمية المنتجات الصديقة للبيئة

تستمد المنتجات البيئية أهميتها من أنها تراعي حماية البيئة وعدم إلحاق الضرر بها سواء خلال التصنيع أو التعبئة أو التسليم أو الاستخدام أو التخلص منها. 

كيف يمكن معرفة أن المنتجات صديقة للبيئة؟

يمكن معرفة أن المنتجات صديقة للبيئة من خلال الاطلاع على الغلاف، إذ تذكر العلامة التجارية حصولها على شهادة من معهد معترف به يؤكد أنها صديقة للبيئة ويمكن أيضاً أن تضع بعض العلامات التجارية شعاراً يدل على التزامها تجاه البيئة. كما يمكن تحليل دورة حياة المنتج للتأكد من مدى مراعاته للبيئة.

شركات صديقة للبيئة

يوجد العديد من الشركات الصديقة للبيئة ومنها:

  • شركة فيستاس (Vestas) التي تتخذ من الدانمارك مقراً لها، والتي تختص في إنتاج حلول الطاقة المستدامة.
  • شركة أوتوديسك (Autodesk) للبرمجيات التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، والتي توفر حلولاً تقنية لمجموعة متنوعة من الصناعات.
  • شركة شنايدر إلكتريك (Schneider Electric) المتخصصة في إدارة الطاقة والأتمتة، والتي تعطي الأولوية للكفاءة والاستدامة.

ومع تزايد الاهتمام بالاقتصاد الأخضر تجاوز الاهتمام بالبيئة توفير المنتجات الصديقة للبيئة فقط، إذ ظهر مصطلح الاستثمار الأخضر الذي يشير إلى الاستثمارات المنخفضة الكربون؛ أي الاستثمار في الشركات التي تدعم منتجات وممارسات صديقة للبيئة، أو توفرها باستخدام تقنيات تدعم الانتقال من الاعتماد على الكربون إلى بدائل أكثر استدامة. وذلك في عدة مجالات؛ تشمل الاستثمار في الطاقة الخضراء، والحد من التلوث، وإعادة التدوير، والاستثمار في طاقة الرياح والطاقة الشمسية والموارد المائية، وغيرها. وتتجسد أبرز أمثلة تطبيق الاستثمار الأخضر في الدول العربية في إعلان المملكة العربية السعودية عن عدة مبادرات في هذا المجال؛ من ضمنها مبادرة “السعودية الخضراء”، ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”.

اقرأ أيضاً: