تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الممتلكات المدرة للدخل

ما تعريف الممتلكات المدرة للدخل؟

الممتلكات المدرة للدخل (Income Property): هي العقارات التي تحقق لصاحبها دخلاً إضافياً عن طريق التأجير أو البيع عبر ارتفاع أسعارها، ويمكن أن تُصنّف إلى تجارية؛ مثل الأبنية المكتبية أو أماكن البيع بالتجزئة أو الفنادق أو العقارات متعددة الاستخدامات، أو سكنية يقيم فيها أشخاص آخرون غير المالك، أو جزءاً من المقارّ الرئيسية أو العقارات الإضافية التي يمتلكها المستثمر، ويخصص مساحة للتأجير فيها.

يرتبط استثمار ملكية مدرة للدخل بعدة عوامل مثل أسعار الفائدة ووضع سوق الإسكان، لذا يحتاج المستثمرون المهتمون بهذا النوع من الاستثمار إلى جدارة ائتمانية عالية ودخل ثابت لإثبات قدرتهم على سداد الأقساط الشهرية، ودفع تكاليف الإصلاحات أو الصيانة الدورية أو غيرها من التكاليف التي يتحملونها على المبنى مثل ضرائب الملكية والمرافق، وتساعد إدارة التدفق النقدي والتأكد من أنه يتجاوز تكلفة الاقتراض والنفقات في زيادة العائد على الاستثمار.

مزايا الممتلكات المدرة للدخل وعيوبها

تتمتع الممتلكات المدرة للدخل بعدة امتيازات، منها:

  • قابليتها للتنبؤ بها نسبياً، إذ يمكن توقع حجم إيراداتها في المستقبل على عكس الاستثمارات الأخرى مثل الأسهم أو العملات المشفرة.
  • إمكانية الاحتفاظ بالعديد منها ضمن حسابات محمية من الضرائب، وبالتالي تأجيل أو تجنب دفع الضرائب على الأرباح الناتجة عنها.
  • تعويضها خسائر رأس المال؛ على سبيل المثال، إذا انخفضت قيمة الاستثمار بنسبة 2%، لكن حصل المستثمر على عائد توزيعات أرباح بنسبة 4%؛ سيظل يحقق ربحاً بنسبة 2%، ما يعزز شعوره بالأمان المالي.
  • يمكن أن توفر الممتلكات المدرة للدخل تنوعاً في المحفظة الاستثمارية، ما يساعد في توزيع المخاطر عبر أدوات الاستثمار المختلفة.
  • يمكن أن يكون العقار استثماراً جيداً على المدى الطويل بتوفيره مصدراً للدخل عند التقاعد.

تتطلب الممتلكات المدرة للدخل على الرغم من مزاياها الكثير من الوقت والجهد والمال والصبر لضمان توفر تدفق نقدي ثابت، فضلاً عن صعوبة التعامل مع المستأجرين، وتكاليف الصيانة والإصلاحات، أو توظيف شركة لإدارة الممتلكات في حال لم يكن المالك قادراً على إدارتها بنفسه.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!