تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الملاءة المالية

ما تعريف الملاءة المالية؟

الملاءة المالية (Financial Solvency): تُسمى أيضاً "القدرة على السداد"، وتُشير إلى قدرة الشركة على الوفاء بالالتزامات النقدية المطلوب سدادها على المدى الطويل، ويؤدي عدم توفر الشركة على ملاءة مالية إلى إفلاسها في النهاية.

حتى تتسم الشركة بالملاءة المالية، فإن ذلك يحتم عليها أن يزيد مجموع أصولها عن إجمالي التزاماتها المالية، وتؤدي الملاءة المالية إلى زيادة قدرة الشركة على تجنب مخاطر التعثر المالي التي قد تتعرض لها نتيجة لتغير الظروف الاقتصادية، ويستخدم المقرضون الملاءة المالية أيضاً كأحد أهم المعايير لتقييم عروض الشركة والحكم عليها من أجل الموافقة على التمويل.  

حساب الملاءة المالية

أسرع طريقة لتقييم ملاءة الشركة هي التحقق من حقوق المساهمين في الميزانية العمومية ، والتي تمثل مجموع أصول الشركة مطروحاً منها الخصوم. ويمكن للمستثمرين استخدام نسب الملاءة لتحليل ملاءة الشركة المالية والتي تُحسب عن طريق تقسيم صافي دخل الشركة بعد خصم الضرائب وإضافة الإهلاك على مجموع التزامتها (القصيرة وطويلة الأجل).

الفرق بين الملاءة والسيولة المالية

تختلف السيولة عن الملاءة المالية، إذ تعبر السيولة عن قدرة الشركة على سداد الفواتير والديون قصيرة الأجل، وبيع الأصول بخلال فترة زمنية قصيرة لجمع النقد. أما الملاءة المالية فتعبر عن قدرة الشركة على الوفاء بالديون طويلة الأجل ومواصلة العمل في المستقبل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!