المراجعة الادارية (Managerial Review): هو نظام شامل على كامل مستوى الشركة يهدف إلى فحص وتحليل وتقييم الإنجازات التي حققتها الإدارة الحالية بهدف التعرف على نقاط الضعف والقصور والعمل على تلافيها من خلال التحسينات التي يمكن تطبيقها.

تعمل المراجعة الإدارية على فحص وتقييم كل سياسات الإدارة وتنظيمها وتقييم المنتجات والخدمات والتكاليف. تعمل هذه المراجعة على تقييم مدى فعالية وكفاءة استغلال الموارد البشرية والمالية من أجل رفع الكفاءة الإدارية وترشيد القرارات الإدارية لمنع اتخاذ القرارات الخاطئة.

قبل إجراء المراجعة الإدارية يجب تحديد موعدها والتي قد تكون بنهاية كل نصف سنة أو سنة ومن الضروري تحديد موعد وتاريخ جلسة المراجعة أو قد تكون على عدة جلسات.

ومن ثم يتم وضع محضر اجتماع المراجعة وهي البنود التي سيتم بحثها وبعدها تحديد الشخصيات التي ستحضر المراجعة سواء المدراء في المستوى الأعلى أم الأوسط.

أثناء جلسة المراجعة الإدارية من الضروري توثيق كل النتائج التي يتم التوصل إليها، ويجب على المراجع فحص أي دليل يقدمه المدير لمعرفة مدى ملاءمته للدفاع عنه.

وبعد انتهاء المراجعة يتم إصدار تقرير نهائي يوزع على كافة المشاركين ويتضمن تحديد المواضيع القابلة للتحسين والتغييرات المقترح إجراؤها ومراجعة لأهداف المشروع أو مؤشرات الأداء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!