تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المخزون المضمون

ما تعريف المخزون المضمون؟

المخزون المضمون (Guaranteed Stock): مصطلح واسع الاستخدام يشير إلى العناصر مرغوبة الشراء في السوق، والتي تعمل الشركة المصنّعة لها على الاحتفاظ بمخزون بضائع متاح دوماً لتزويد العملاء بها، مثل متاجر شركة "أمازون".

يُستخدم هذا المصطلح في القطاع المالي للإشارة إلى الأسهم مضمونة الأرباح في الشركة، والتي يضمنها طرف ثالث (شركة) يبرم عقداً مع المستثمر ويتكفّل دفع أرباح الأسهم على أنها توزيعات أرباح في حال تخلف الشركة المصدّرة عن السداد، وهي أعلى ثمناً من الأسهم غير المضمونة، وينحصر استخدامها في صناعات السكك الحديدية والمرافق العامة.

أهمية المخزون المضمون

تحقق الشركة من خلال الحصول على مخزون مضمون أو توريد كامل لجميع مخزونها ميزة على المنافسين الذين لا تتوفر لديهم جميع منتجاتهم دوماً، وسيكون لدى العملاء خيارات أكثر وأفضل فيما يتعلق بما يمكنهم شراؤه، ويمكن تلبية أي طلبات وتسليمها على نحو أسرع.

مخاطر المخزون المضمون

تنطوي هذه الاستراتيجية على مخاطر عدة، منها مخاطر التكلفة؛ إذ تواجه الشركة تكاليف كبيرة مرتبطة باقتناء كميات كبيرة من المخزون، وفي حال فشل المخزون في البيع لفترة زمنية معينة، قد يتحول إلى حالة مخزون فائض يتعين على الشركة نتيجة ذلك بيعه بسعر مخفّض، مما يؤدي إلى خسارة المال. والأسوأ من ذلك، خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا، أن المخزون يمكن أن يصبح قديماً وربما غير ملائم للبيع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!