تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المحتوى المميز بالعلامة التجارية

ما تعريف المحتوى المميز بالعلامة التجارية؟

المحتوى المميز بالعلامة التجارية (Branded Content): يسمى أيضاً "محتوى موسوم بالعلامة التجارية" أو "محتوى مرتبط بالعلامة التجارية"، ويًطلق عليه أيضاً في الإنجليزية اسم "الترفيه الترويجي" (Branded Entertainment)، وهو اسلوب تسويقي دعائي يتضمن إنشاء محتوى مرتبط مباشرة بعلامة تجارية، ما يتيح للعملاء الحاليين والمحتملين التفاعل معها.

خصائص المحتوى المميز بالعلامة التجارية

يتسم المحتوى المميز بالعلامة التجارية بعدة خصائص منها:

  • التركيز على قيم العلامة التجارية، والصفات غير الملموسة للعلامة التجارية أكثر من المنتجات المحددة التي تقدمها.
  • خلق قيمة مضافة للمستخدمين تدفعهم إلى الرغبة الحقيقية باستهلاك المحتوى.
  • الحث على الحديث عن العلامة التجارية والتأثير في الجمهور، وليس البحث عن صفقات بيع مباشرة، لذا يعتمد على عدد مرات الإشارة للعلامة التجارية ومدى انتشارها.
  • استخدام أسلوب سرد القصص عن العلامة التجارية، وتمثيلها عن طريق قصة تتضمن أبطال وحبكة وبداية ونهاية.
  • مخاطبة العواطف والمشاعر، والابتعاد عن استخدام الحجج المنطقية.
  • إمكانية تقديمه بمختلف الوسائط، مثل البودكاست وألعاب الفيديو وما إلى ذلك، ويمكن نشره أيضاً عبر قنوات متعددة، مثل موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

الفرق بين المحتوى المميز بالعلامة التجارية والتسويق بالمحتوى

يعد التسويق بالمحتوى استراتيجية أوسع من المحتوى المميز بالعلامة التجارية، فهو يشمل جميع أنواع المحتوى الذي أنشأته العلامة التجارية، فيما يمثل المحتوى الميز بالعلامة التجارية نوعاً معيناً من المحتوى ضمن الاستراتيجية العامة.

يمكن أن تضم استراتيجية التسويق بالمحتوى أيضاً المحتوى الذي لا يحمل علامة تجارية؛ على سبيل المثال، الأدلة الإعلامية، ودروس الفيديو، والشهادات.

مزايا المحتوى المميز بالعلامة التجارية

يعمل المحتوى المميز بالعلامة تجارية على جذب المستخدمين طوعياً، ويولد لديهم ارتباط عاطفي بالعلامة التجارية من خلال سرد القصص التي تثير اهتمامهم وتجعلهم يتذكرون العلامة التجارية لفترة طويلة. ويتميز بالانتشار السريع لتقديمه بصيغ يمكن مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويساعد أيضاً في زيادة زيارات العملاء المحتملين والحاليين إلى الموقع.

مثال على المحتوى المميز بالعلامة التجارية

تعد شركة "ريد بول" لمشروبات الطاقة أحد الأمثلة الناجحة على المحتوى المميز العلامات التجارية، لأنها تركز على إنشاء قصص تروّج لقيم علامتها التجارية، مثل الرياضة والمجازفة، ومنها قفزة رائد الفضاء النمساوي "فيليكس باومغارتنر" (Felix Baumgartner) من طبقة "الستراتوسفير" الجوية، بارتفاع 38969 متراَ؛ إذ زادت عائدات الإعلان استثمارات الشركة ثلاث مرات، وكان له تأثير طويل المدى في العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!