facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المحاسبة المالية

ما هي المحاسبة المالية؟

المحاسبة المالية (Financial Accounting): أحد فروع المحاسبة والتي يتم من خلالها تسجيل وتلخيص جميع المعاملات الناتجة عن العمليات التجارية خلال فترة زمنية معينة، وتتمثل في الميزانية وبيان الدخل وقائمة التدفقات النقدية، وغيرها من القوائم المالية.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يستخدم هذا النوع من المحاسبة المبادئ المحاسبية المتعارف عليها، ويتم من خلالها تنظيم المعلومات الخاصة بالإيرادات والمصاريف والأصول والخصوم وحقوق الملكية، كما وتشمل مصاريف البحث والتطوير وكشوف الأجور والرواتب، وينتج عنها تحديد صافي الدخل.

يمكن إجراء المحاسبة المالية إما باستخدام طريقة "أساس الاستحقاق المحاسبي"، أو بطريقة "الأساس النقدي"، أو كليهما معاً، وذلك بناءً على الطريقة المحاسبية المتبعة ضمن الشركة، وحجم العمليات المالية التي تتم بشكل يومي.

يكمن الاختلاف بين المحاسبة الإدارية والمالية كون الأخيرة تهدف إلى توفير المعلومات المالية والمحاسبية للأطراف الخارجية، بينما يكون الهدف من المحاسبة الإدارية مساعدة إدارة الشركة في اتخاذ القرارات، ووضع الخطط المستقبلية.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!