تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المحاسبة الضريبية

ما تعريف المحاسبة الضريبية؟

المحاسبة الضريبية (Tax Accounting): أحد أشكال المحاسبة التي تركز على مدى اتباع الأفراد والشركات والمؤسسات غير الربحية للقواعد المحددة عند إعداد إقراراتهم الضريبية.

أساسيات المحاسبة الضريبية

تستند المحاسبة الضريبية الأساسية إلى بندين رئيسين، وهما:

  • السنة الحالية: الاعتراف بامتثال ضريبي بناءً على المبلغ المقدر للضرائب على الدخل المستحقة أو القابلة للاسترداد للسنة الحالية.
  • السنوات المقبلة: الاعتراف بالمتطلبات الضريبية المؤجلة بناءً على الآثار المقدرة في السنوات المستقبلية للفروق المرحلية والمؤقتة في الدخل.

مبادئ المحاسبة الضريبية والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها

تشمل المبادئ المحاسبية المتعارف عليها المعايير والإجراءات المحاسبية التي يجب على الشركات اتباعها في المعاملات المالية، على سبيل المثال ، يمكن للشركات إعداد بياناتها المالية باستخدام طريقة الداخل أولاً، الخارج أولاً، أو طريقة الداخل أخيراً، الخارج أولاً، بينما تركز المحاسبة الضريبية فقط على المعاملات التي تؤثر في العبء الضريبي للفرد أو الشركة، وكيفية ارتباط هذه العناصر بإعداد المستندات الضريبية بطريقة صحيحة.

تطبيق المحاسبة الضريبية وممارساتها

تنطبق المحاسبة الضريبية على الأفراد والشركات وحتى المؤسسات غير الربحية يجب عليها تقديم معلومات حول المنح والتبرعات وكيفية توظيف الأموال الواردة إليها بما يتناسب مع القوانين واللوائح التي تحكم عمل المؤسسات المعفاة من الضرائب.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!