تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المحاسبة الجنائية

ما هي المحاسبة الجنائية؟

المحاسبة الجنائية (Forensic Accounting): تُسمى أيضاً "تحليل جنائي مالي" (Financial Forensics)، وهو أحد فروع المحاسبة الذي يستخدم مهارات التدقيق والتحقيق في الشؤون المالية للأفراد والشركات، ويوفر التحليلات المحاسبية المطلوبة في القضايا القضائية.

تستخدم المحاسبة الجنائية في قضايا الاحتيال والاختلاس لتوضيح تفاصيل الجرائم المالية، وتقدم خدمات هذا النوع من المحاسبة من قبل خبراء يتم تعيينهم من قبل شركات التأمين أو البنوك أو شركات المحاسبة العامة، أو من خلال جهات حكومية رسمية مثل الشرطة الجنائية، والوكالات الحكومية.

يتركز عمل المحاسب الجنائي في إعداد وسائل مالية مساعدة لدعم أدلة قضية معينة، وتتبع حركة أموال الجهة الخاضعة للتحقيق، وتحديد الأصول واستردادها في حال الضرورة، ومراجعة كافة البيانات والقوائم المالية.

أنواع المحاسبة الجنائية

تختلف أنواع المحاسبة الجنائية حسب الغرض من استخدمها، وتقسم إلى:

  • المحاسبة الجنائية لدعم القضاء: ويكون الغرض منها تحديد مقدار الأضرار الناجمة عن المشاكل المالية، حيث تفيد في تقدير مقدار التعويض اللازم دفعه للمتضررين؛
  • المحاسبة الجنائية لدعم التحقيق الجنائي: تستخدم للتأكد من وقوع الجريمة المالية، والتنبؤ باحتماليات وقوع جرائم مالية، مثل جرائم تزوير البيانات، السرقة والاحتيال، الاحتيال في التأمين، وغيرها؛
  • المحاسبة الجنائية الخاصة بقطاع التأمين: وتستخدم بشكل روتيني من قبل شركات التأمين، وذلك لتحديد الأضرار الاقتصادية الناجمة عن حادث سيارة أو الاستخدامات الطبية الخاطئة.

أهمية المحاسبة الجنائية

تكمن أهمية هذا النوع من المحاسبة في دعم القضايا القضائية المتعلقة بالأمور المالية، كما تساهم في ضبط حالات الاحتيال والغش، ويمكن تلخيص أهميتها من خلال التالي:

  • تساهم في كشف حالات الغش والتلاعب، ومعرفة مدى مصداقية الشركة تجاه المساهمين والعملاء؛
  • تساهم في معرفة مدى التزام الشركة بالتشريعات والقوانين والأنظمة المنصوص عليها؛
  • تساعد في حل النزاعات المالية من خلال تقدير وتقييم الأضرار؛
  • تعزز عملية الرقابة الخارجية على الشركات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!